Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

متى كانت آخر مرة اشتريت فيها لوحة أصلية لرسام عراقي؟!

هجرة جماعية للرسامين: العراقيون لا يشترون اللوحات !

2018.10.28 - 19:54
App store icon Play store icon Play store icon
هجرة جماعية للرسامين:  العراقيون لا يشترون اللوحات !

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد - ناس

تزدهر أسواق اللوحات المطبوعة والمُقلّدة على حساب اللوحات الأصلية. ويقول الرسامون العراقيون إنهم لا يجدون سوقاً جيدة لتسويق لوحاتهم، بسبب غياب الثقافة الفنية.

وبحسب الرسام العراقي عزت مانع فإن انحداراً عاماً أصاب الذائقة العراقية دفع إلى ازدياد الإقبال على اللوحات الصينية الصنع أو تلك المُستنسخة على حساب اللوحات التي يرسمها فنانون عراقيون بريشاتهم.

 

يضيف "مانع" أن هذا التردي جعل سوق اللوحات العراقية معتمداً على مصدرين أساسيين للتسويق، هما السوّاح الأجانب الذين لم تصل أعدادهم حتى الآن إلى مستويات مرضية، أو التصدير إلى الخارج، فيما يُلقي "مانع" اللوم على وزارة الثقافة في إهمال دعم اللوحات والمعارض العراقية.

وافتتح أول مرسم في شارع الرسامين، ببغداد، أواسط سبعينيات القرن الماضي، ثم أصبح الشارع مكانًا يعج بقاعات الرسم، ليتحول اسمه إلى شارع الرسامين، ويكون شاهداً على حقبة جميلة من الفن التشكيلي العراقي.

بدوره يقول الفنان التشكيلي العراقي إياد كاظم, إن اللوحات الصينية المطبوعة, الموجودة على جدران منازل الكثير من العراقيين, هي لوحات خالية من القيمة الفنية والمعنوية, وهو ما يحبط الرسامين العراقيين, ويقلل ثمن لحظات الإنجاز والفرح للرسام عند إكمال لوحته, والتي يصبُ عليها روحه ومشاعره مع الألوان, حسب قوله.

ويضيف كاظم في حديث لموقع "ناس" أن الأزمة الاقتصادية التي عاشها العراق خلال السنوات الأخيرة ساهمت بكساد سوق اللوحات المحلية، حيث شهدت الفترة التي اجتاح فيها تنظيم داعش عدة مدن عراقية انخفاضاً حادًا في مبيعات اللوحات، لكن بعد هزيمة التنظيم وعودة الكثير من المهاجرين العراقيين إلى البلاد، والاستقرار النسبي في الأوضاع الأمنية شهد السوق ارتفاعًا ملحوظًا، في مبيعات اللوحات العراقية.

وأشار كاظم إلى أن بعض الرسامين العراقيين لهم جمهور واسع داخل البلاد وخارجه، حيث يقبل الكثير من المواطنين على لوحاتهم ويقتنونها، لافتًا إلى أن الفنان مزاحم الناصري يعد أكثر الفنانين شهرة. 

 

[youtube_video id="4OpuWyti69o"]