Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الصحة العراقية تحسم الجدل بشأن تطعيم طلبة المدارس بلقاحات كورونا

2021.08.25 - 21:05
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية تحسم الجدل بشأن تطعيم طلبة المدارس بلقاحات كورونا

بغداد - ناس

حددت وزارة الصحة، الأربعاء، موقفها من تطعيم طلبة المدارس الابتدائية باللقاح المضاد لفيروس كورونا، فضلاً عن إلزام المؤسسات الحكومية لموظفيها ومراجعيها بتقديم الكارت الخاص باللقاح.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم وزارة  الصحة سيف البدر في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (25 آب 2021)، إن "وزارة الصحة تدعم أي قرار من شأنه زيادة عدد متلقي اللقاح المضاد لكورونا وبالنهاية سيحمي الصحة العامة وسنتجه أكثر نحو تحقيق المناعة المجتمعية وتفاصيل القرارات تختلف من مؤسسة لأخرى حسب ظروفها وطبيعة عملها وأعداد العاملين والمراجعين".

وبخصوص ملف تطعيم الطلبة باللقاح والدعوات بشأنه بيّن البدر، أن "منظمة الصحة العالمية وضعت محددات بالنسبة لأعمار متلقي اللقاح، وطلبة المدارس الابتدائية غير مشمولين حالياً؛ لأن التلقيح يمنح لمن هم بعمر 18 عاماً فما فوق".

وتابع أن "بعض الدول قامت بتطعيم من بلغوا 16 و17 سنة وهذا الموضوع يجب أن يُدرس رسمياً في العراق ليتخذ قرار بشأنه".

 

واجازت وزارة الصحة والبيئة العراقية، الأربعاء، تطعيم النساء الحوامل بلقاحات فيروس كورونا. 

وجاء في وثيقة صادرة عن الوزارة تلقى "ناس" نسخة منها، (25 آب 2021)، إنه "إشارة إلى كتابكم المرقم 15 في 2021/8/2 المتضمن رأي اللجنة العلمية للبرنامج الموسع للتحصين بخصوص تحديث الفئات المشمولة بلقاح كوفيد 19 والذي يقتضى شمول الحوامل بتلقيح والمعنون إلى الوكيل الفني وهامشه ( اللجنة الوطنية لانتقاء الأدوية إجراء اللازم)".  

وأضافت، "واتخذ القرار الآتي لا مانع من استخدام لقاحات كوفيد 19 والمصنع بتقنية mRNA لقاح فايزر للنساء الحوامل على ضوء الدراسات العلمية المتوفرة حالها وفق الآلية الاتية:  

1 توفر عامل الخطورة كاصابة الحامل بالأمراض المزمنة أو فقر الدم أو السمنة المفرطة.  

2 يعطى اللقاح بعد اكمال الشهر الرابع من الحمل  

3 صرف اللقاح للحوامل باشراف طبيبة رعاية صحية مع مراعاة أن يكون اخذ اللقاح حسب رغبة الحامل بعد اطلاعها وموافقتها على جميع المعلومات الخاصة باللقاح ضمن اقرار خطي وفق استمارة تعد لهذا الغرض ويتكفل المركز العراقي للرصد الدوائي باعداد خطة لمتابعة الحوامل المتلقيات اللقاح وتزويد اللجنة الوطنية بتقارير دورية".