Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

رسمياً: الجزائر تقرر قطع علاقاتها مع المغرب بسبب ’الأعمال العدائية’

2021.08.24 - 19:45
App store icon Play store icon Play store icon
رسمياً: الجزائر تقرر قطع علاقاتها مع المغرب بسبب ’الأعمال العدائية’

بغداد – ناس

أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الثلاثاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب "الاعمال العدائية" للمملكة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال لعمامرة في مؤتمر صحفي (24 آب 2021)، "قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية ابتداء من اليوم".

وفي معرض تقديم الأسباب التي أدت الى هذا القرار قال وزير الخارجية الجزائري "ثبُت تاريخيا أن المملكة المغربية لم تتوقف يوما عن الأعمال الدنية والعدائية ضد الجزائر" ساردا الأحداث منذ حرب 1963 إلى عملية التجسس الاخيرة باستخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

كما حمل "قادة المملكة مسؤولية تعاقب الأزمات التي تزايدت خطورتها"، معتبرا أن "هذا التصرف المغربي يجرّ إلى الخلاف والمواجهة بدل التكامل في المنطقة" المغاربية.

وكانت الجزائر قرّرت في وقت سابق "إعادة النظر" في علاقاتها مع المغرب الذي اتّهمته بالتورّط في الحرائق الضخمة التي اجتاحت شمال البلاد، وهو ما أعاد لعمامرة التذكير به.

كما قرر مجلس الأمن الذي ترأسه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون "تكثيف المراقبة الأمنية على الحدود الغربية".

 

وقررت الجزائر (18 آب 2021) "إعادة النظر" في علاقاتها مع الرباط لاتهامها بالتورط في الحرائق الضخمة التي اجتاحت شمال البلاد.

وذكر بيان صدر عن الرئاسة الجزائرية، أن "الأفعال العدائية المتكررة من طرف المغرب ضد الجزائر، تطلبت إعادة النظر في العلاقات بين البلدين وتكثيف المراقبة الأمنية على الحدود الغربية".  

وأعلنت السلطات الجزائرية اليوم الأربعاء السيطرة على كل حرائق الغابات في عموم البلاد، بعد تمكنها من إخماد 7 حرائق في 24 ساعة الماضية.  

ونشرت إدارة الحماية المدنية التابعة لوزارة الداخلية بيانا على صفحتها الرسمية على فيسبوك، قالت فيه إنه "في ما يخص حرائق الغابات، فقد سمح تدخل أفراد الحماية المدنية بإخماد 7 حرائق غابات على مستوى 6 ولايات خلال 24 ساعة الماضية".  

وتم إخماد الحرائق السبعة في كل من عين الدفلى، والبليدة، وبجاية (وسط)، وسطيف وخنشلة (شرق)، بالإضافة إلى حريقين في جيجل (شرق).  

وأضاف البيان أن إدارة الحماية المدنية لم تسجل أية حرائق أخرى في عموم البلاد حتى الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.  

ومنذ أيام، تشهد نحو 20 ولاية جزائرية حرائق غابات غير مسبوقة، رافقتها موجة حر قياسية ورياح جنوبية قوية.  

وتسببت حرائق الغابات في وفاة 69 شخصا -منهم 28 عسكريا- وفق بيانات رسمية، أغلبهم بولاية تيزي وزو بمنطقة القبائل (شرقي العاصمة الجزائر)، وفق "الجزيرة".