Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الصحة النيابية تقدم تفسيراً لانخفاض مؤشر الموقف الوبائي

2021.08.21 - 19:44
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة النيابية تقدم تفسيراً لانخفاض مؤشر الموقف الوبائي

بغداد - ناس 

فسّرت لجنة الصحة النيابية، السبت، أسباب انخفاض مؤشر الإصابات في الموقف الوبائي اليومي الأخير الصادر من وزارة الصحة والبيئة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عضو لجنة الصحة النيابية جواد الموسوي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (21 آب 2021)، إنه "عن أسباب انخفاض أعداد الإصابات نسبيا في الموقف الوبائي لهذا اليوم، نبين أن الموقف المنشور هو بيان عدد الإصابات والمسحات لقبل ٢٤ الى ٤٨ ساعه من إعلانه، وعدد الإصابات ٣٩٠٠ تقريبا بسبب انخفاض أعداد إجراء المسحات نتيجة لقلة إجراء المسحات والفحوصات إلى ٢٣ ألف مسحة فقط؛ لانشغال ابناء شعبنا بيوم التاسع والعاشر من محرم الحرام (عاشوراء)، والدليل بقاء أعداد الوفيات مرتفعة التي تمثلت بـ٨٥ حالة وفاة".

وأضاف، "يجب قراءة الموقف الوبائي بشكل كامل كعدد إصابات وتاريخ الموقف الوبائي وعدد المسحات وعدد الوفيات وأعداد الملقحين، وليس التركيز فقط على معرفة أعداد الإصابات فقط، وعليه ستعاود أعداد الإصابات للارتفاع في الأيام القادمة، ولكن لن تعود إلى أرقام عالية قياسية كوننا في مرحلة نهاية الموجة الثالثة ولله الحمد، علما ستكون هناك موجة رابعة للفيروس خلال الأشهر المقبلة في نهاية هذا العام أو بداية العام الجديد".

وتابع، "وتعتمد قوة وخطورة الموجة الرابعة القادمة على ما سنصل عليه في العراق من نسبة وعدد الملقحين من أعداد شعبنا الكريم خلال الأشهر المقبلة، وإن شاء الله ستكون الموجة الرابعة القادمة خفيفة بوعي واقبال ابناء شعبنا على اخذ اللقاح".

 

وتحدثت وزارة الصحة والبيئة، اليوم السبت، عن الموجة الرابعة لفيروس كورونا، تزامناً مع انخفاض واضح في مؤشر الإصابات اليومي في العراق.  

وقالت عضو الفريق الإعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح في بيان، إن "انخفاض أعداد الإصابات الذي سجلناه اليوم، لا يعني التهاون بالإجراءات الوقائية والتراخي باخذ اللقاح؛ لأن هذا الانخفاض هو دليل على خروجنا من ذروة الموجة الثالثة وشدتها، وممكن أن يعرضنا إلى الدخول بموجة رابعة أشد واخطر في حال عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية كما حدث مع بعض الدول الأخرى التي شهدت موجات أشد حدة من سابقتها بعد التهاون من قبل مواطنيها".  

وأضافت، "لا نستطيع القول إن ذلك انحسار في الوباء إلا حين وصولنا إلى المناعة المجتمعية".  

  

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، في وقت سابق، الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (21 آب 2021)، إن "الكوادر الصحية سجلت في عموم المحافظات العراقية 3958 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما تماثل 7651 مصاباً إلى الشفاء، وقابل ذلك وفاة 85 مصاباً".    

  

me_ga.php?id=24353