Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ملف السلاح على جدول الأعمال

ظافر العاني يحدد أهداف مؤتمر القادة في العراق: واشنطن ستحضر ’قمة بغداد’

2021.08.13 - 14:43
App store icon Play store icon Play store icon
ظافر العاني يحدد أهداف مؤتمر القادة في العراق: واشنطن ستحضر ’قمة بغداد’

بغداد - ناس

أكدت لجنة العلاقات والشؤون الخارجية النيابية، الجمعة، أن فرنسا والولايات المتحدة ستشاركان بمؤتمر الجوار العراقي المزمع عقده في نهاية الشهر الحالي، فيما حددت مجموعة قضايا للتركيز عليها في المؤتمر.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عضو اللجنة النائب ظافر العاني للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (13 آب 2021)، إن "الدول المدعوة للمؤتمر المزمع عقده في بغداد معنية بأمن واستقرار العراق"، لافتاً الى أن "معظم المشاكل الداخلية نابعة من الصراعات الاقليمية والتدخلات بالشأن العراقي".

وأضاف أنه "يجب أن يخرج المؤتمر بنتيجة عملية لإبعاد التدخلات الخارجية وعدم طرح الملفات الشائكة المتعلقة بالخلافات البينية في ما بين الدول"، مشدداً على ضرورة أن "يسعى المؤتمر لكيفية استعادة العراق لأمنه وعافيته ودوره في المنطقة".

وأكد العاني أن "استقلال القرار السياسي العراقي مهم ليس للعراق فحسب، وإنما لجميع دول المنطقة"، لافتاً الى "أهمية تركيز المؤتمر على ملف العراق حصراً وإبعاد الخلافات الإقليمية والدولية عن الساحة العراقية".

وتابع:"يجب ألّا يكون العراق مصدراً لتهديد دول الجوار، وألّا يكون بوابة للتدخلات الخارجية والداخلية"، داعياً الحكومة الى "منع ظاهرة السلاح المنفلت الذي يستخدم مراراً ضد دول الجوار".

ولفت الى أن "مشاركة الرئيس الفرنسي في المؤتمر أمر مشجع، كما أن المعلومات المتوفرة تشير الى أن الولايات المتحدة ستشارك أيضاً في المؤتمر"، موضحاً أن "هاتين الدولتين لهما دور كبير في المنطقة ووجودهما عامل تهدئة".