Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

قائمة بعواصم الولايات الأفغانية السبع التي سيطر عليها متشددو طالبان

2021.08.10 - 20:42
App store icon Play store icon Play store icon
قائمة بعواصم الولايات الأفغانية السبع التي سيطر عليها متشددو طالبان

بغداد - ناس

سيطر مقاتلو طالبان، الثلاثاء، على عاصمة ولاية جديدة هي "فراح" في غرب أفغانستان مع سعيهم إلى تعزيز سيطرتهم على شمالي البلاد الذي يفر منه المدنيون بأعداد كبيرة على وقع تقدم المتمردين المتواصل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت شهلا أبوبار من مجلس ولاية فراح (10 آب 2021)، "دخل عناصر طالبان بعد ظهر الثلاثاء، مدينة فراح بعد قتال استمر لمدة وجيزة مع قوات الأمن، وسيطروا على مكتب حاكم الولاية ومقر الشرطة".

وباتت طالبان التي تتقدم بسرعة الآن تسيطر على سبع من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34، بينهما خمس من عواصم الولايات التسع في الشمال فيما القتال مستمر في العواصم الأربع الأخرى.

ومنذ الجمعة، استولت الحركة على زرنج عاصمة ولاية نيمروز البعيدة في جنوب غرب البلاد عند الحدود مع ايران، وعلى شبرغان معقل زعيم الحرب عبد الرشيد دوستم، وعلى قندوز الكبيرة الواقعة في شمال شرق البلاد، وكذلك على ثلاث عواصم هي ساري بول وتالقان وإيبك.

ويبدو أن الحركة لا تفكر في إبطاء الوتيرة السريعة لتقدمها في الشمال، حيث ضيقت الخناق على مزار الشريف كبرى مدن شمال أفغانستان وعاصمة ولاية بلخ. وفي حال سقطت، تخرج هذه المنطقة عن سيطرة الحكومة بالكامل.

ولطالما اعتُبر شمال أفغانستان معقلًا للمعارضة في وجه طالبان، فهناك واجه عناصر الحركة أقوى مقاومة عندما وصلوا إلى السلطة في التسعينات.

وهاجم مقاتلو طالبان أحياء في الضواحي الملاصقة لمزار الشريف، مما دفع الهند إلى حث مواطنيها على مغادرتها، لكن تم صدهم، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وقالت وزارة الدفاع إنهم أعيدوا ليلاً إلى بول خومري وفايز آباد، وهما عاصمتان في الشمال.

"وكالات"