Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

طفيليات تصيب الدماغ!

تدريسية عراقية تسجل اكتشافاً غير مسبوق في ’بنك الجينات العالمي’ (فيديو)

2021.08.05 - 12:14
App store icon Play store icon Play store icon
تدريسية عراقية تسجل اكتشافاً غير مسبوق في ’بنك الجينات العالمي’ (فيديو)

ناس - بغداد

تمكنت تدريسية عراقية، من تشخيص وعزل طفيلي هدبي من سائل النخاع الشوكي CSF لمرضى السحايا، لأول مرة عالمياً، وتسجيله في بنك الجينات العالمي NCBI.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت كلية العلوم الصرفة في محافظة ذي قار في بيان، تلقى "ناس"، نسخة منه (5 آب 2021)، أنّ التدريسية قسم علوم الحياة في جامعة ذي قار "بسعاد عقرب معلة"، حققت "هذا التسجيل الأول من نوعه في العالم".

وأضاف البيان، أنّ التدريسية تمكنت من "عزل الطفيلي الهدبي من خلال فحص السائل الدماغي المأخوذ من مرضى السحايا في محافظة ذي قار، والتي أظهرت هذه العينات نتيجة سالبة للنمو البكتيري حيث تم استزراع هذه العينات على وسط الأكار غير المغذي".

وتوصلت الباحثة، وفق البيان، من خلال إجراء الفحص تحت المجهر الضوئي إلى مشاهدة طفيليات هدبية وفي كلا الطورين الخضري والمتكيس، وبعدها قامت بعزل هذه الهدبيات وتنميتها في المختبر ومن ثم دراسة الخصائص المظهرية والجزيئية لها".

وأوضح البيان، أنّ "أهمية هذا التسجيل تكمن في اكتشاف الباحثة أنّ هناك عدد من الطفيليات (لم تسجل لحد الآن على أنها مرضية للإنسان)، ممكن أن تصيب الإنسان وخاصة الدماغ وتسبب أمراض خطيرة ربما تؤدي إلى الموت".

وأشار البيان، إلى أنّ "الاكتشاف هو جزء من نتائج أطروحة الدكتوراه للباحثة، إذ تم نشره ضمن بحث علمي في مجلة عالمية بالاشتراك مع كلٍ من الدكتور مسلم عبد الرحمن الطعمة والدكتور عدنان عيسى البدران من جامعة البصرة"، مبيناً أنّ "موقع بنك الجينات العالمي يختص بتسجيل أي عزلة جديدة لأي كائن".

 

وأعلنت الجامعة، تكريم التدريسية في كلية العلوم بقسم علوم الحياة بـ "درع الجامعة وشهادة تقديرية، وذلك تثميناً وتقديراً لجهودها المتميزة لتمكنها في عزل وتشخيص طفيلي هدبي من سائل النخاع الشوكي CSF لمرضى السحايا".
 
me_ga.php?id=23336me_ga.php?id=23334me_ga.php?id=23335