Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

وسط حرائق وفيضانات.. اجتماع أممي افتراضي لبحث الأزمات المناخية

2021.07.26 - 10:16
App store icon Play store icon Play store icon
وسط حرائق وفيضانات.. اجتماع أممي افتراضي لبحث الأزمات المناخية

بغداد - ناس 

يبدأ اجتماع أممي افتراضي عبر الإنترنت بمشاركة نحو 200 دولة اليوم الاثنين، ويهدف للمصادقة على تقرير علمي للأمم المتحدة، سيؤسس لقمم مرتقبة خلال الخريف المقبل تعنى بمهمة تجنيب العالم كارثة مناخية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ويأتي اجتماع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في ظل موجات حر وجفاف قياسية وفيضانات اجتاحت ثلاث قارات في الأسابيع الأخيرة وفاقمها التغير المناخي.

وقال مؤسس "وحدة استخبارات الطاقة والمناخ" في لندن رتشارد بلاك "لا شك في أن الاجتماع سيكون بمثابة جرس إنذار".

وأشار إلى أن التقرير يأتي قبل أسبوعين فقط من انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة لمجموعة العشرين و"المؤتمر الـ 26 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" الذي تشارك فيه 197 دولة في غلاسكو.

وتأسست الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ عام 1988 لتوفير المعلومات الضرورية للمفاوضات المرتبطة بالمناخ في الأمم المتحدة.

واعتبارا من اليوم الاثنين، سينقح ممثلو 195 بلدا بمساعدة علماء "ملخصا لصناع القرارات" مكونا من حوالي 20 إلى 30 صفحة، وسيستغرق الاجتماع الافتراضي المخصص للجزء الأول (المعني بالعلوم الفيزيائية) من التقرير المكون من ثلاثة أجزاء، أسبوعين بدلا من أسبوع كما جرت العادة، فيما يتوقع نشر الوثيقة في التاسع من أغسطس المقبل.

ويغطي الجزء الثاني من التقرير الذي سيتم نشره في فبراير 2022، التداعيات. أما الجزء الثالث، الذي سيكشف عنه الشهر التالي، فيدرس الحلول لخفض الانبعاثات.