Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة يهوي بالليرة اللبنانية

2021.07.15 - 19:20
App store icon Play store icon Play store icon
اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة يهوي بالليرة اللبنانية

بغداد – ناس

هوت الليرة اللبنانية بأكثر من 2000 ليرة مقابل الدولار في أقل من ساعة، اليوم الخميس، إثر تصريحات متشائمة لرئيس الوزراء المكلف سعد الحريري قال فيها إنه اعتذر لرئيس الدولة ميشال عون عن تشكيل حكومة إنقاذ بسبب الخلافات بشأن التشكيلة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ووصلت الليرة إلى نحو 21600 مقابل الدولار في جلسة المساء اليوم الخميس، في السوق السوداء مقابل نحو 19500 في الصباح وهو أدنى مستوى لها منذ أن نال لبنان استقلاله من فرنسا قبل حوالي 78 عامًا.

وأشار متعاملون إلى أن هناك توقعات بأن تستمر الليرة بالانزلاق بعد تصريحات الحريري، التي اعتبرها الكثير بأنها مؤشر على دخول لبنان في نفق مظلم.

وقال باسم حاتم أحد المتعاملين في السوق السوداء في مدينة صيدا الساحلية عاصمة الجنوب اللبناني: "شكلت تصريحات الحريري صدمة للجميع لأننا كنا نتوقع أن يتم الاتفاق على تشكيل الحكومة وإنهاء المأزق الحالي".

وأضاف، أن "تصريحات الحريري كانت متشائمة للغاية والكثير فسرها على أنه لن يكون هناك حكومة في المستقبل القريب، وأن لبنان بات على قاب قوس واحد من الانهيار الكامل، هذا يعني أن الليرة يمكن أن تواصل انهيارها وبشكل سريع".

وفي تصريحات بعد لقاء قصير مع عون عصر اليوم الخميس، قال الحريري إنه اعتذر عن مهمة تشكيل حكومة جديدة، مشيرًا إلى أن رئيس الدولة طلب تعديلات أساسية على مقترحاته.

وقال: "خلال كلامي مع الرئيس، كانت هناك تعديلات طلبها، واعتبرتها تغييرات جوهرية في التشكيلة، تناقشنا في الأمور التي لها دخل بالثقة، وتسمية الآخرين والمسيحيين، وغيرهم، واضح أن الموقف لم يتغير، وواضح أننا لن نتفق مع فخامة الرئيس".

وبين الحريري أنه "اقترح على الرئيس اللبناني أن يحظى بوقت أطول للتفكير، لكنه قال إننا لن نستطيع التوافق، لذلك قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة، والله يعين البلد".

وبعد تصريحات الحريري سادت أجواء تشاؤم في أوساط اللبنانيين، الذي كانوا متفائلين بأن حكومة الإنقاذ باتت على وشك الولادة لتبدأ رحلة طويلة لإنهاء الأزمة المالية والاقتصادية، التي اعتبرها البنك الدولي بأنها من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم.

"إرم"