Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مطالبات بخلية أزمة

فاجعة ذي قار.. رسائل تعزية عربية وعالمية للعراق

2021.07.13 - 12:29
App store icon Play store icon Play store icon
فاجعة ذي قار.. رسائل تعزية عربية وعالمية للعراق

بغداد - ناس

قدّم العديد من المسؤولين وجهات رسمية محلية ودولية، الثلاثاء، رسائل تعزية بفاجعة مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية، في وقت تستنفر فيه الكوادر الخاصة للتعرف على مجهولي الهوية جراء الحريق. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 
 

وقال السفير الأميركي لدى بغداد ماثيو تولر في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، "أشعر بعميق الحُزن لسماع أنباء الحريق المُروع في مستشفى الحُسين في الناصرية، وأُعرِبُ عن عظيم الأسى للضحايا".

وأضاف، "دعواتنا جميعاً في بعثة الولايات المتحدة في العراق مع ذوي أولئك المفقودين ومع المستجيبين الأوائل الشجعان والطاقم الطبي الذين يعتنون بالجرحى".

وتابع، "لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بدعم شركائنا العراقيين وهم يستجيبون لهذه المأساة فضلاً عن جائحة كورونا المستمرة".

 

إقرأ/ي أيضاً: الكاظمي يقرر ’سحب يد وحجز’ مدير صحة ذي قار ومدير مستشفى الحسين ومدير الدفاع المدني

 

وعزّت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، العراق والعراقيين، بفاجعة مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية.  

وقالت الخارجية السعودية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، "نعرب عن بالغ الأسى لحادث الحريق الذي اندلع في مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية في جمهورية العراق الشقيقة، وما نتج عنه من وفيات ومصابين".
وأضاف، "المملكة تعرب عن تضامنها التام مع جمهورية العراق والشعب العراقي الشقيق في هذا المصاب الجلل".
وعبرت الوزارة، عن "خالص تعازي ومواساة المملكة لأسر المتوفين، ولجمهورية العراق الشقيقة قيادةً وحكومةً وشعبًا، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل".  

  

  

  

وقدم الأزهر، الثلاثاء، تعازيه للعراقيين بفاجعة مستشفى الحسين الواقعة في محافظة ذي قار.  

وذكر الازهر في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، "بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، يتقدم الأزهر الشريف، إمامًا وعلماء وأساتذة وطلابا؛ بخالص العزاء وصادق المواساة، إلى العراق الشقيق؛ قيادة وحكومة وشعبا، في ضحايا حريق مركز عزل مصابي فيروس كورونا في مستشفى الإمام الحسين بمحافظة ذي قار".    

وأضاف أنه "يشارك الشعب العراقي عزاءه في هذا المصاب الجلل، داعيا الله أن يحفظ العراق، وأن يجنب أهله كل مكروه وسوء، وأن يجعل هذا المصاب آخر المآسي التي يتعرض لها هذا الشعب العربي العريق".    

وتقدم الأزهر "بخالص العزاء إلى أسر الضحايا، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يرزق أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل".    

 

وعزّت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بفاجعة حريق مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية.  

وقالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، في بيان مقتضب تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، "قلوبنا مع ضحايا الحريق الوخيم في مستشفى الحسين في الناصرية، يجب عمل المزيد من أجل ضمان حصول جميع العراقيين على الرعاية في بيئة آمنة".      

  

وقدمت الخارجية التركية، الثلاثاء، تعزية للعراقيين شعبا وحكومة بفاجعة مستشفى الحسين في محافظة ذي قار.   

وذكرت الخارجية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، "تلقينا ببالغ الحزن نبأ مقتل عشرات المرضى وأقاربهم بسبب حريق نشب في مستشفى الإمام الحسين في مدينة الناصرية التابعه لمحافظة ذي قار ليلة 12 تموز".        

وأضافت "نتقدم بتعازينا ومواساتنا للشعب العراقي الشقيق وحكومته".         

  

وعزّت الجمهورية الإيرانية، الثلاثاء، العراق، بحادثة حريق مستشفى الحسين التعليمي في محافظة ذي قار، الذي راح ضحيته عدد من المواطنين.  

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، نعلن التعازي عقب الحريق المأساوي في مستشفى الحسين⁧ في الناصریه⁩، ونعلن تعازي الحكومة الإيرانية للحكومة والشعب⁧ العراقي، وأهالي الضحايا على وجه الخصوص".          

وأضاف، "ونعلن عن استعداد جمهورية إيران لتقديم أي مساعدة طبية في هذا الصدد".          

  

وعزّى التحالف الدولي في العراق، الثلاثاء، ذوي ضحايا مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية.  

وقال المتحدث باسم التحالف واين ماروتو في بيان مقتضب تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، "تتقدم قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب بأحر التعازي والمواساة إلى العائلات التي لقي أحباؤها حتفهم في حريق أحد مستشفيات الناصرية يوم الاثنين 12 تموز 2021".            

  

ودعا ائتلاف النصر، الثلاثاء، إلى تشكيل خلية أزمة لمعالجة أسباب وتداعيات ما حدث في محافظة الناصرية.  

وقال الائتلاف في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، إننا "نعزي أُسر ضحايا وجرحى فاجعة حريق مستشفى الإمام الحسين (ع) في الناصرية الأبية، وإنها فاجعة كسرت قلب الشعب".              

وأضاف أن "تكرار هذه الكوارث يستدعي الحزم باعتماد ومتابعة قواعد السلامة، ومطابقة المواصفات المطلوبة للمؤسسات الصحية ولعموم مؤسسات الدولة الخدمية. ويستدعي كذلك المباشرة بإصلاحات شاملة لمنظومات الإدارة للمؤسسات".              

وأكد الائتلاف أنّ "التعاطي مع هذه الفاجعة يستلزم تشكيل (خلية أزمة) لمعالجة أسباب وتداعيات ما حدث، وأن تُباشر الخلية أيضاً بمسح جميع المؤسسات الصحية الأخرى لضمان مطابقتها للمواصفات وتشديد إجراءات السلامة، وضبط الأداء الوظيفي للمؤسسات المعنية، وتفعيل الرقابة والمتابعة والمحاسبة للمقصرين.              

  

من جهته، وجه رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، الثلاثاء، وزارة صحة الاقليم بتقديم الدعم للمصابين في مستشفى الحسين التعليمي.  

وذكر مسرور في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 تموز 2021)، "تضامناً مع أهالي ذي قار والبلاد كلها على ما رأيناه من صور مؤلمة إثر فاجعة حريق مركز العزل، أتقدم بخالص التعازي إلى ذوي الضحايا والمصابين".                

وأضاف "لقد وجهت وزير صحة الإقليم بتقديم كل ما يلزم من مساعدة للمصابين".                

  

وارتفعت حصيلة فاجعة مركز النقاء في مستشفى الحسين التعليمي بالناصرية إلى 114 قتيلاً ومصاباً، فيما لا تزال فرق الدفاع المدني تنتشل الجثث من بين ركام المبنى المحترق.  

وقال المتحدث باسم صحة ذي قار عمار الزاملي لـ"ناس"، (13 تموز 2021): إن "عدد الشهداء ارتفع إلى 64 راقداً بمركز العزل، فيما بلغ المصابين 50 شخصًا باصابات متفاوتة".                  

وأضاف، أن "22 جثة محترقة لم يتم التعرف عليها حتى الآن".                   

ولفت الزاملي إلى صعوبة  "حصر الحصيلة النهائية لوجود مفقودين يجري البحث عنهم بين ركام المبنى".                  

  

me_ga.php?id=21973me_ga.php?id=21969