Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

تغطية انتخابات تشرين 2021

بعد انطلاق الحملات الدعائية.. المفوضية تتحدث عن آليات متابعة أموال الأحزاب

2021.07.11 - 19:39
App store icon Play store icon Play store icon
بعد انطلاق الحملات الدعائية.. المفوضية تتحدث عن آليات متابعة أموال الأحزاب

بغداد - ناس

أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات، الأحد، عن وجود لجان خاصة تتابع التمويل الذاتي للأحزاب، فيما أشارت إلى عدم وجود نظام يحدد السقف المالي للحملات الانتخابية. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للانتخابات جمانة الغلاي، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (11 تموز 2021): إن "المفوضية لديها شعبة خاصة تسمى دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية وهي التي تتابع التمويل الذاتي للأحزاب".


وأضافت، أن "كل حزب يسجل ولديه شهادة تأسيس يسلم سجلات انفاقات وايرادات فضلا عن الحسابات الختامية"، موضحة أن "المحاسب القانوني المعتمد لدى الحزب يقدم نسخة الى دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية من الحسابات الختامية".


وأشارت إلى أن "دائرة الأحزاب بدورها تراجعها وترفعها الى ديوان الرقابة المالية لتدقيقها، ومراجعتها ومن ثم ارسال نسخة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ونسخة الى مجلس النواب، ونسخة الى دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية".


وبشأن تنظيم الحملات الانتخابية، أكدت الغلاي أنه "ليس هناك نظام للسقف المالي للحملات الانتخابية ولكن هناك متابعة لتأسيس الأحزاب وتمويلها"، لافتة إلى أن "المفوضية تعتمد على السجلات التي ترد من الأحزاب، من أين جاءت الأموال؟ وأين أنفقت؟ وما هي الواردات والانفاقات؟".


وأشارت إلى "وجود لجان خاصة من دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية تزور مقرات الأحزاب بشكل مفاجئ دون تبليغ لمتابعة الاختام والحسابات الواردة وكل مايتعلق بالانفاق المالي ووجود الحزب ومقره وغيره ودائرة الأحزاب ملتزمة بهذا الموضوع".


وكانت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات، أكدت في وقت سابق، تشكيل لجان في بغداد والمحافظات لمتابعة حملات المرشحين، وفيما حددت عقوبتين لمخالفي شروط تلك الحملات، أكدت أن قرعة أرقام المرشحين لم تشهد أية خروقات.