Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مفوضية حقوق الإنسان تطالب بإنهاء العام الدراسي لطلبة الثالث المتوسط

2021.07.11 - 13:08
App store icon Play store icon Play store icon
مفوضية حقوق الإنسان تطالب بإنهاء العام الدراسي لطلبة الثالث المتوسط

بغداد – ناس

طالبت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الأحد، بإنهاء العام الدراسي الحالي لطلبة الثالث المتوسط.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (11 تموز 2021)، إن "طلبة الصف الثالث متوسط تعرضوا هذا العام إلى تحديات عديدة في ظل انتشار جائحة كورونا وارتفاع درجات الحرارة وعدم اكمال المناهج والاوضاع النفسية".

وأضاف الغراوي، "في الوقت الذي نشيد فيه بقرارات وزارة التربية باعتماد درجة النصف نهائي للمراحل غير المنتهية، فإن طلبة الثالث متوسط  يحتاجون إلى موقف إنساني عاجل لمواجهة الظروف المعقدة التي مروا بها".

وطالب الغراوي وزير التربية، وفق البيان، "باتخاذ موقف إنساني عاجل لاصدار قرار باعتماد درجة نصف السنة لطلبة الثالث متوسط أسوة باقرانهم من طلبة الصفوف غير المنتهية وكذلك أسوة بالقرارات التي اصدرتها الوزارة العام الماضي بذات الظروف التي مر بها الطلبة وقد يكون هذا العام اصعب كثيراً وخطره أكبر على حياة الطلبة في ظل انتشار السلالة الثالثة من جائحة كورونا".

 

وأعلنت وزارة التربية، في وقت سابق، انتهاء العام الدراسي 2020 - 2021، فيما أشارت إلى السماح للطلبة المكملين والراسبين بأداء امتحانات الدور الثاني.  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (11 تموز 2021)، إنه "في حالة وجود تلاميذ وطلبة راسبين أو مكملين أو لم يؤدوا امتحانات نصف السنة أو نهاية الكورس الأول وموقفهم سليم من الدوام، يسمح لهم بأداء امتحانات الدور الثاني التي سيتم تحديد موعدها لاحقا".  

  

  

وحددت وزارة التربية، في وقت سابق، شرطين، للدخول الشامل في الامتحانات النهائية، بالنسبة لطلبة الثالث المتوسط.  

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في تصريح لـ"ناس"، (10 تموز 2021): إن "وزارة التربية وضعت تسهيلات لطلبة الثالث المتوسط الذين لم يتوفقوا بالشمول في تأدية الامتحانات النهائية، حيث تمثلت تلك التسهيلات بفتح الباب أمام جميع الطلبة لدخول الامتحانات المذكورة شريطة امتلاكهم الرقم الامتحاني، وتأديتهم امتحانات نصف السنة الحالية بغض النظر عن النتيجة، على أن يؤدوا الامتحانات النهائية في الدور الثاني، ويعتبر لهم دوراً أولاً، وهو إجراء يقترب أن يكون دخولاً شاملاً".    

وأضاف فاروق، أن "الوزارة قلصت المواد المطلوبة في الامتحان النهائي، بتعليق مادة الأحياء والجغرافية والإسلامية والتاريخ، وذلك نظراً للظرف الصحي الذي تمر به البلاد، وحفاظاً على سلامة الطلبة".  

وبين فاروق، أن "تقليص المواد المشمولة في الامتحانات النهائية لا يعني أن الطالب وفي حال عدم نجاحه بالمواد الأربعة المتبقية والمتمثلة باللغة العربية والانكليزية والرياضيات والكيمياء، مكملاً، بل يعتبر راسباً في صفه في حال عدم نجاحه بمادتين أو أكثر من مجموع المواد الأربعة".  

وختم، أن "لم يؤدِ امتحانات نصف السنة ولم يحصل على الرقم الامتحاني، فلا يحق له تأدية الامتحانات النهائية في الدور الثاني كما ذكر أعلاه".  

  

وأعلنت وزارة التربية، في وقت سابق، جدول امتحانات طلبة السادس الإعداد بكافة فروعه الأحيائي والأدبي والتطبيقي.  

  

  

وأعلنت وزارة التربية، في وقت سابق، موعد إجراء الامتحانات الوزارية لطلبة الثالث المتوسط، فيما حددت المواد المشمولة.  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (10 تموز 2021)، إن "وزير التربية علي حميد الدليمي اجتمع اليوم مع اللجنة الدائمة للامتحانات العامة، وتم على ضوء ذلك تحديد يوم الأحد الموافق الـ1 من شهر آب المقبل موعداً لانطلاق الامتحانات العامة لطلبة الصف الثالث المتوسط".        

وأضافت، "على أن تكون تلك الامتحانات بأربعة فحوص فقط وتشمل (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، الرياضيات ، الكيمياء)، حيث يكون الطالب مكملاً في الدور الأول اذا كان راسباً في (فحص واحد او فحصين) من الفحوص الأربعة أعلاه".