Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الرئيس الأفغاني: نواجه مرحلة انتقالية صعبة.. قادرون على مواجهة طالبان

2021.07.08 - 20:35
App store icon Play store icon Play store icon
الرئيس الأفغاني: نواجه مرحلة انتقالية صعبة.. قادرون على مواجهة طالبان

بغداد - ناس 

أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الخميس، أن بلاده تواجه مرحلة انتقالية صعبة في وقت تستكمل فيه القوات الأمريكية انسحابها، لكنه شدد على أن القوات الحكومية ”قادرة على مواجهة طالبان“.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال غني في خطاب ألقاه في كابول:“نشهد واحدة من أكثر مراحل الانتقال تعقيدًا على وجه الأرض“، بينما اندلعت مواجهات عنيفة بين مقاتلي الحركة والجيش للسيطرة على عاصمة ولاية غرب البلاد.

وتتصاعد الاشتباكات بين قوات الأمن وطالبان، في وقت تنسحب فيه القوات الأمريكية من أفغانستان، حيث من المقرر أن يكتمل الانسحاب الأمريكي، بحلول 11 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكانت حركة طالبان نفذت، الأربعاء، هجومًا على عاصمة ولاية بادغيس غرب أفغانستان، في ظل تحرك واسع تشنه الحركة المتشددة على القوات الحكومية، تزامنًا مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وشهدت مدينة قلعة نو عاصمة ولاية بادغيس، قتالًا عنيفًا، بعدما هاجم المسلحون كل الأقاليم المحيطة في الولاية، واستولوا على مقار الشرطة، والمكاتب المحلية لوكالة الاستخبارات.

ومنذ بدأت القوات الأمريكية، وقوات حلف شمال الأطلسي، الانسحاب النهائي من البلاد، يواصل المقاتلون حملتهم، فيما سيطروا على عدة مناطق ريفية، ما أثار مخاوف بأن الحكومة الأفغانية باتت في أزمة.

ويذكر أن كل القوات الأمريكية، وقوات حلف شمال الأطلسي، غادرت، الأسبوع الماضي، قاعدة باغرام الجوية قرب كابول -مركز القيادة للعمليات ضد طالبان- لتختتم بذلك تدخلًا عسكريًا استمر 20 عامًا في هذا البلد، بدأ بعد اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.