Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’قد نفقد السيطرة’

الصحة العراقية تتحدث عن ’إجراءات صارمة’ للسيطرة على أزمة الجائحة

2021.07.07 - 08:26
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية تتحدث عن ’إجراءات صارمة’ للسيطرة على أزمة الجائحة

بغداد – ناس

أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، إمكانية اتخاذ إجراءات صارمة للسيطرة على الموجة الوبائية الثالثة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن للصحيفة الرسمية وتابعه "ناس"، (7 تموز 2021)، إن "تزايد أعداد الإصابات وتجاوزها عتبة 8 آلاف ضمن الموقف الوبائي، يشكل تهديدا حقيقيا يفوق إمكانيات المؤسسات الصحية في استيعاب المرضى الداخلين إلى المراكز الصحية والمستشفيات وردهات العناية المركزة".

وأضافت أن "هذا الارتفاع يعود إلى التهاون الكبير من قبل المواطنين بعدم التقيد بالإجراءات الوقائية، وزيادة الفحوصات وتشخيص الحالات في المختبرات وقلة أعداد الملقحين".

وأكدت حسن، أن "اللجنة العليا للصحة والسلامة ستتخذ قرارات صارمة وفق مستجدات الموقف الوبائي خلال المدة المقبلة، لأن التوقعات تشير إلى امكانية تصاعد الإصابات نتيجة الموجة الوبائية الثالثة من الجائحة التي تتميز بخطورتها وسرعة انتشارها بنقل العدوى". 

وأشارت، إلى أن "المرحلة المقبلة تتطلب توسعة العمل ومضاعفته مع زيادة أعداد الاصابات، إلى جانب مراقبة الموقف الوبائي وحملات الرصد والتلقيح". 

وذكرت المتحدثة، أن "الوزارة وضعت خطة لزيادة عدد المنافذ التلقيحية مع ترقب وصول الملايين من جرعات اللقاح، مع اتخاذ إجراءات جديدة لتلقيح موظفي الجامعات، وسيتم إيضاً تنفيذ حملات للتطعيم في المعاهد الطبية والمختبرية". 

وشددت على "أهمية اللقاح بالنسبة لأصحاب الامراض المزمنة كالسكر والقلب ومرضى السرطان".

وبينت بالقول، "لا يوجد أي مبرر أو تخوف من تلقي اللقاح، وقد خصصت المؤسسات الصحية لجانا تعمل على فحص المريض قبل إعطائه اللقاح وهي التي تقرر منحه من عدمه".

واظهر الموقف الوبائي ليوم امس تسجيل 8818 اصابة جديدة، وهو رقم قياسي لم يسجله العراق منذ ظهور الوباء، بينما سجل قبل يومين 8 آلاف و30 إصابة، ما يؤكد التحذيرات والتنبيهات التي اطلقتها وزارة الصحة بشأن شدة الموجة الوبائية.