Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

هل تقف إيران وراء استهداف سفينة شحن في المحيط الهندي؟

2021.07.05 - 11:28
App store icon Play store icon Play store icon
هل تقف إيران وراء استهداف سفينة شحن في المحيط الهندي؟

بغداد – ناس

رجحت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، وقوف إيران وراء الهجوم على سفينة شحن في المحيط الهندي السبت الماضي، معتقدة أنها مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وتعرضت سفينة "CSAV Tyndall"، وهي سفينة شحن ترفع العلم الليبيري كانت مملوكة جزئيا لقطب الشحن والعقارات الإسرائيلي إيال عوفر قبل أن يبيع حصته منذ أشهر، لهجوم مجهول وهي في طريقها من جدة إلى الإمارات.

وبحسب الصحيفة، تشير التقارير إلى أن "إيران أو أحد حلفائها ضربوا السفينة بناءً على معلومات استخباراتية قديمة أو غير صحيحة".

وقال الخبير البحري المقيم في إسطنبول، يوروك إيشيك: "لا توجد علامة تشير إلى أن هذه السفينة  إسرائيلية، لا يوجد أفراد طاقم إسرائيلي.. إنها تتنقل بين مدينتين عربيتين. يجب أن يقوم أن يكون شخص ما قدم معلومات استخباراتيه غير صحيحة عن ملاك السفينة".

وأظهرت خدمات تتبع السفن أن السفينة وصلت إلى ميناء جبل علي الرئيسي في الإمارات في وقت متأخر من مساء السبت، بعد نحو ستة أيام من مغادرتها جدة على البحر الأحمر.

وخلال الأشهر الأخيرة، تصاعدت الهجمات الانتقامية ضد السفن البحرية بين إيران وإسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو اتهم في مطلع مارس الماضي إيران باستهداف سفينة إسرائيلية في خليج عمان. ونفت إيران من جهتها أي دور لها في الانفجار الذي استهدف قبل ذلك بأسبوع سفينة "أم في هيليوس راي" في خليج عمان.

 

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، أن سفينة شحن إسرائيلية تعرضت لهجوم في المحيط الهندي. 

وقالت قناة 12 الإخبارية الإسرائيلية نقلا عن مصادر لم تسمها داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، إن "طاقم السفينة لم يصب بأذى، كما لم تلحق أضرار بالغة بالسفينة".  

وذكرت أن "المسؤولين العسكريين الإسرائيليين يحاولون التأكد مما إذا كانت قوات إيرانية هاجمت سفينة الشحن التي يملكها إسرائيليون".  

وكانت قناة الميادين اللبنانية قد ذكرت في وقت سابق، أن "السفينة تعرضت لهجوم في المحيط الهندي"، وفق "سكاي نيوز".