Shadow Shadow
كـل الأخبار

البرلمان يتدخل

رأي قانوني بشأن تهديد وزير الزراعة بـ ’كسر رجل’ نائبة

2021.07.01 - 23:32
App store icon Play store icon Play store icon
رأي قانوني بشأن تهديد وزير الزراعة بـ ’كسر رجل’ نائبة

بغداد – ناس

أكد الخبير القانوني طارق حرب، الخميس، أن التهديد الذي اطلقه وزير الزراعة وتوعد خلاله بـ "كسر رجل" احدى النائبات يعد من اختصاص القضاء وليس البرلمان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال حرب في توضيح تابعه "ناس" (1 تموز 2021)، إن تهديد الوزير "مسأله شخصية تعود للنائبة الموجه اليها التهديد وليست مسألة عامة تدخل في اختصاص البرلمان كما فعل البرلمان اليوم الخميس، عندما جعل فقرة من فقرات جلسته البرلمانية مسألة تهديد وزير الزراعة للنائبة بكسر رجلها في حال دخولها الى وزارة الزراعة مرة اخرى".

وأضاف حرب أنه "تضمنت الجلسة توجيه سؤال من البرلمان لوزير الزراعة ولكن كورونا كانت الحاسمة بالموضوع حيث لم يحضر وزير الزراعة الى البرلمان لإصابته بمرض كورونا طبقاً للتقرير الطبي وفي جميع الاحوال نقول ان التهديد الحاصل من الوزير للنائبة مسألة شخصية وهي تهمة بارتكاب جريمة التهديد من اختصاص السلطة القضائية وتخرج عن اختصاص السلطة التشريعية".

وتابع، "للنائبة الحق في الشكوى امام محكمة تحقيق الكرادة كون قضايا وزارة الزراعة من اختصاص هذه المحكمة المكاني وان كان البرلمان لم يخبر وسائل الاعلام باسم النائبة اذ من الممكن ان يتم حل المسألة ودياً بعيداً عن السلطتين التشريعية والقضائية وليس من المقبول مسألة قول الوزير للنائبة بكسر رجلها موضوع يأخذ حيزاً من عمل البرلمان امام مهام البرلمان الخطيرة التي يجب ان يقوم بها تشريعاً ورقابة".

وفي وقت سابق، قدّم وزير الزراعة محمد الخفاجي، اعتذاراً إلى مجلس النواب، لعدم إمكانيته تنفيذ دعوة المجلس له خلال جلسته المقرر انعقادها يوم غد الخميس؛ لإصابته بفيروس كورونا.  

  

وذكرت وثيقة صادرة عن الوزارة تلقى "ناس" نسخة منها، (30 حزيران 2021)، أنه "يتعذر على وزير الزراعة الحضور في الموعد المحدد ضمن جدول أعمال مجلس النواب ليوم غد، وذلك لإصابته بفيروس كورونا المستجد".  

me_ga.php?id=21301  

  

وأعلن مجلس النواب، في وقت سابق، جدول أعمال جلسته التي من المقرر ان تنعقد يوم غد الخميس.  

ونشر المكتب الإعلامي للمجلس جدول اعمال جلسة يوم غد الخميس، اطلع عليه "ناس"، (30 حزيران 2021)، وتضمن التصويت على "مقترح قانون الاندية الرياضية وكذلك التصويت على مشروع قانون جرائم المعلوماتية، اضافة الى التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 2005 المتعل ببروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة في الجرف القاري".    

وبحسب جدول الاعمال "سيتم مناقشة وقراءة عدة مشاريع أخرى".    

  

me_ga.php?id=21300