Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الإعلام الحكومي ترصد إيرادات المنافذ وعدد المخالفات خلال ’فترة وجيزة’

2021.06.30 - 22:32
App store icon Play store icon Play store icon
الإعلام الحكومي ترصد إيرادات المنافذ وعدد المخالفات خلال ’فترة وجيزة’

بغداد – ناس

أعلنت خلية الاعلام الحكومي، تحقيق المنافذ الحدودية أكثر من ترليون دينار، فضلا عن ضبط 2714 مخالفة خلال فترة وجيزة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت الخلية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (30 حزيران 2021)، انه "استمرارًا للنهج الوطني في صون منافذ العراق البرية والبحرية والجوية وحفاظًا على سيادتها فإن هيئة المنافذ الحدودية، وبإشراف مباشر من رئيسها، والتزامًا بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ماضية في مهام إحكام السيطرة على أمن المنافذ، وفرض هيبة الدولة، على الواجهة السيادية للبلاد".

واضاف البيان انه "حققت الهيئة للفترة من 7/5/2021 ولغاية 15/6/2021 (1,402,831,489,978) ترليون وأربعمئة واثنين مليار وثمانمئة وواحدا وثلاثين مليونا وأربعمئة وثمانية وثمانين ألفًا وتسعمئة وثمانية وسبعين دينارا، كإيرادات كمركية وأمانات وإيرادات ضريبية".

وتابع البيان، أنه "بلغت الإيرادات من ٢٠٢١/١/١ ولغاية ٢٠٢١/٦/١٥ (٥٥٣)مليار دينار وعند مقارنتها لنفس الفتره من العام الماضي بلغ الايراد (٤٧٨) مليار دينار اي تحققت زياده للعام ٢٠٢١ (٧٥) مليار دينار".

اما المخالفات فقد "ضبطت الهيئة للفترة من 6/5/2021 ولغاية 15/6/2021، نحو (2714) مخالفة شملت عمليات (تزوير، وتهريب عجلات، وإلقاء قبض، وفرق رسم، ومخالفات كمركية، ومخالفات مكتشفة في مقر الهيئة)".

واشارت الخلية إلى أن "الهيئة باشرت بإعداد المنصة الإلكترونية وبجهود ذاتية؛ لتطبيق العمل الإلكتروني في تدقيق المعاملات الكمركية في المنافذ الحدودية، من خلال الاعتماد على تشارك وتكامل البيانات للأنظمة المطبقة في الدوائر العاملة داخل كل منفذ، حيث أسهم العمل في الحفاظ على المال العام وحماية المنتج المحلي ومنع التزوير  وكشف المزيد من المعاملات التي تم التلاعب بوصف بضاعتها ورسومها الحقيقيه، سواء (التلاعب بالترسيم الكمركي، أم تزوير الوصولات الضريبية، أم تزوير شهادات المنشأ، أم تزوير شهادات الفحص والمطابقة)".

واكدت الخلية ان "هذه البادرة تعد خطوة فعّالة نحو التحول للحوكمة الإلكترونية"، مبينة ان "الإنجازات الإيجابية المتوالية لمنتسبي هيئة المنافذ الحدودية؛ تحققت جراء العمل بروح الفريق الواحد من الجهات الساندة داخل المنافذ الحدودية كافة، من خلال عملية فرض هيبة الدولة داخل المنافذ الحدودية وحمايتها، وتغيير بعض الكوادر التي كانت عليها بعض المؤشرات السلبية واستبدالها بعناصر جيدة وكفوءة، التي أنتجت الانخفاض الكبير في عمليات التهريب والتزوير".

وتعهد منتسبو هيئة المنافذ الحدودية، بحسب البيان "باستمرارهم في محاربة الفساد، واسترداد الأموال ومنع جميع أنواع المخالفات التي تمسّ سيادة البلد وحماية المنتج المحلي وسلامة المواطن".