Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’تعذيب’ و’تخويف’ و’انتقام’.. بيان أوروبي جديد بشأن الحكم ضد صحفيين في كردستان

2021.06.30 - 11:16
App store icon Play store icon Play store icon
’تعذيب’ و’تخويف’ و’انتقام’.. بيان أوروبي جديد بشأن الحكم ضد صحفيين في كردستان

بغداد - ناس

أصدر الاتحاد الاوروبي، الاربعاء، موقفاً جديداً بشأن الحكم الذي صدر ضد صحفيين في كردستان، فيما أكد على ضرورة حرية التعبير وحرية وسائل الإعلام والقضاء المستقل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للاتحاد، تلقى "ناس" نسخة منه، (30 حزيران 2021)، أنه "في 27 حزيران / يونيه 2021، قررت محكمة النقض في اربيل التمسك بالسجن لمدة ست سنوات ضد خمسة صحفيين وناشطين".

وأضاف، "يرغب وفد الاتحاد الاوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في العراق في التذكير ببياناتها السابقة بشان مسالة 10 ايار / مايو 2021، وهم يتشاركون القلق الشديد الذي اعربت عنه بعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة الى العراق في تقريره المشترك لعام 12 ارجو الا تحترم معايير المحاكمة العادلة الاساسية اثناء جلسات الاستماع. وشملت المخاوف بشكل خاص ادعاءات بالتعذيب وعدم اطلاع الدفاع على ملف القضية فضلا عن الضغط السياسي حول القضايا".

وتابع، "الاتحاد الاوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في العراق تشجع سلطات اقليم كردستان على النظر في التوصيات الرئيسية الواردة في تقرير بعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة الى العراق / مفوض الامم المتحدة لحقوق الانسان، وخاصة ما يتعلق منها بالمضايقات والتخويف والانتقام ضد الصحفيين والمدافعين عن حقوق الانسان والناشطين ضمان عدم استخدام القانون الجنائي كاداة للحد من حرية التعبير".

وأكد، "يرغب الاتحاد الاوروبي في التذكير بان حرية التعبير وحرية وسائل الاعلام والقضاء المستقل تشكل مكونات اساسية للديمقراطية".