Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بعد واقعة قطار النباعي.. النقل تطلق حملة لتأهيل السكك الحديدية في كل المحافظات

2021.06.28 - 08:50
App store icon Play store icon Play store icon
بعد واقعة قطار النباعي.. النقل تطلق حملة لتأهيل السكك الحديدية في كل المحافظات

بغداد – ناس

أعلنت وزارة الـنـقـل، إطلاق حـمـلـة لـتـأهـيـل وتـأمـين شبكة السكك الـحـديـد فـي المـحـافـظـات ورفـع كـفـاءة قــطــارات نـقـل الـبـضـائـع والمـسـافـريـن، فيما أشارت إلى أنها تمهّد لافتتاح خط بغداد – الموصل خلال المدة المقبلة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقـــال مــديــر الــشــركــة الــعــامــة لـسـكـك حـديـد الــعــراق فــي الــــوزارة طـالـب جــواد الحسيني في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، إن "مــلاكــات الـشـركـة المختصة اطلقت حملة موسعة لتأهيل خطوط السكك ومنظومات الاتصالات والاشارات الكهربائية بمحطات السكك ضمن بغداد والمحافظات"، مضيفا أنـهـا "بــدأت فـي الـسـيـاق ذاتــه بتأهيل ونصب منظومة متكاملة للإشارات بمنطقة سكك الناصرية بالتنسيق مع قسم إشـارات واتصالات بغداد ومشروع (سماوة – ناصرية – غبيشية)".

وأضــاف أن "الاعـمـال تضمنت ايـضـا نصب وصــيــانــة وتــشــغــيــل وتــســلــيــك المــفــاصــل الـكـهـربـائـيـة الــتــابــعــة لــقــطــاع مـحـطـة قـطـار الغبيشية مع وضـع علامات الدلالة للخطوط الرئيسة والفرعية مـن الجهتين لتأمين سير الــقــطــارات"، لافــتــا إلــى أن "الــحــمــلات تـأتـي بالتزامن مع الاعمال الجارية على خط (بغداد – الموصل) لتأمين ربط المحافظات من شمال البلاد الى جنوبها ورفع كفاءة الخطوط لزيادة سرعة قطارات نقل البضائع والمسافرين".

واشــار الحسيني إلــى "عـمـل الـشـركـة بجهد مضاعف لتحقيق الهدف المرسوم وصولا الى محطة قطار الموصل انسجاما مع البرنامج الـزمـنـي لـتـأهـيـل خــط سـكـة حـديـد (بــغــداد - المـوصـل) وتأهيل القناطر والجسور المدمرة والـعـمـل جــار ضـمـن مـحـيـط المنطقة لتهيئة متطلبات تـسـيير القطارات ن بــغــداد الـى مدينة الموصل"، كاشفا عن "انجاز القطاعين الأول والـثـانـي ولـم يبق الا القليل مـن القطاع الثالث ليصل القطار الى محطة الموصل خلال المدة القليلة المقبلة".

 

ويأتي ذلك عقب انقلاب قطار كان يحمل مادة النفط الأسود في منطقة النباعي شمالي العاصمة بغداد الشهر الماضي. 

 

وقال مدير الشركة العامة للسكك الحديد طالب الحسيني حينها، لـ "ناس" (4 أيار 2021)، إن " السكك في الآونة الأخيرة بدأت تستعيد نشاطها وتم المباشرة باصلاح العديد من خطوطها من إعادة تأهيل القناطر والجسور، بالاضافة الى صيانة خطوط السكة وتأهيل المحطات".  

وأضاف أن "الامر انتهى بتوقيع عقود النفط لنقل المنتجات النفطية من الدورة وبيجي الى ام قصر وهذا الامر في الحقيقة يزعج بعض الجهات".  

وأشار إلى أن "حادثا وقع بين محطتي (المشاهدة و الدجيل) حيث انحرف قطار محمل بالنفط الاسود عن طريقه وذلك بسبب خروج الأحواض عن مسار خط السكة".  

وأكد الحسيني، أن "فريقا فنيا مختصا يقوم الان باعادة هذه الاحواض الى خط السكة"، لافتاً إلى أن  "الاضرار المادية سوف تقدر بعد الانتهاء من العمل في موقع الحادث".  

ونفى مدير الشركة العامة للسكك الحديد طالب الحسيني، "وجود أي خسائر بشرية".