Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تحدث عن تحركات أزعجت ’الدب’

الزبيدي يحذر من ’انفجار كبير’ قرب العراق: حدود إسرائيل والسعودية.. والطائرات المسيرة!

2021.06.26 - 12:16
App store icon Play store icon Play store icon
الزبيدي يحذر من ’انفجار كبير’ قرب العراق: حدود إسرائيل والسعودية.. والطائرات المسيرة!

بغداد – ناس

حذر وزير النقل الأسبق باقر جبر الزبيدي، السبت، من تداعيات خطيرة للأحداث في الأردن قد تطال المنطقة برمتها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الزبيدي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (26 حزيران 2021)، إن "استراتيجية صناعة الإرهاب تعتمد على زعزعة أمن الدول من الداخل لتكون مهيأة لما يأتي من الخارج، وهذا شهدناه في (الموصل والأنبار وصلاح الدين) في نكسة حزيران 2014 حيث كانت الأرضية معدة سلفاً لاجتياح العراق".

وأضاف، أن "الإتفاق الأميركي - التركي الذي ينص على أن تقوم أنقرة بدور الولايات المتحدة في أفغانستان كما قامت به في بعض مناطق الصراع في سوريا مقابل مساعدات مالية وصفقات سلاح سوف تزعج (الدب الروسي) الذي سيمارس الضغط بلمفات أخرى على تركيا".

ولفت إلى أن "هشاشة الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدول يُسّهل عملية دخول الإرهاب إليها خصوصاً مع وجود حواضن وقواعد معدة سلفاً وما يجري في الأردن له تداعيات خطيرة لا على الأردن فحسب بل على دول المنطقة".

وتابع الزبيدي، "اعتمدت الأردن على استيعاب اللاجئين (بمواصفات خاصة) من العراق وسوريا واليمن وفلسطين وأماكن أخرى والذين نزحوا بسبب السياسات الإقليمية الأميركية وتعرض الأردن لاضطرابات يعني فتح موجة من اللاجئين المُهيئين للعب دور في صناعة الإرهاب وإمداده بالمقاتلين والفتاوى".

وذكر أن "فشل سياسة ترامب ونتنياهو أدى إلى تقويض استقرار الأردن على المدى الطويل خصوصاً حين تم الضغط على الأردن من أجل التنازل عن الوصاية على المناطق المقدسة".

وأوضح، أن "(إسرائيل والسعودية) تشتركان في حدود طويلة مع الأردن ما يعني أن المقاتلين المتشددين سوف يصلون إلى أهداف كانت بعيدة عنهم سابقاً خصوصاً مع وجود (المُسّيرات) التي غيرت من ميزان القوى في المنطقة".

إقرأ ايضا: الزبيدي: دولة عربية تطلق طائرات مسيرة في العراق.. واجتماع قبرص بدأ موجة إرهاب ثالثة!

 

وتابع ان "الغليان الحاصل في الداخل الأردن سوف يؤدي إلى انفجار كبير رغم ما يجري الآن من محاولات غير مُجدية لرسم صورة قوية للمملكة".

وختم بالقول، أن "تفْجر الصراع في أفغانستان نقل الإرهاب سابقاً إلى العراق وسوريا والكثير من الدول وهذه المرة سوف ينتقل إلى دول كانت تعتقد أنها في مأمن بسبب تحالفها مع الدول الكبرى التي غيرت الآن من استراتيجيتها في إدارة المنطقة والتعامل مع الحلفاء".