Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

توقعت تصعيداً..

مفوضية حقوق الإنسان: حراك الأمهات الثكالى لـ ’إنهاء الإفلات من العقاب’ قد يتطور

2021.06.25 - 12:03
App store icon Play store icon Play store icon
مفوضية حقوق الإنسان: حراك الأمهات الثكالى لـ ’إنهاء الإفلات من العقاب’ قد يتطور

بغداد - ناس

عدت مفوضية حقوق الانسان، الجمعة، تصدي عوائل الناشطين الشهداء لقيادة مبادرة المطالبة بالحقوق "رسالة كبيرة" تحمل 3 مضامين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر عضو المفوضية علي البياتي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (25 حزيران 2021)، أن "تصدي عوائل الناشطين الشهداء لقيادة مبادرة المطالبة بالحقوق او إنهاء الأفلات من العقاب وخاصة الأمهات رسالة كبيرة تحمل عدة مضامين منها:


- مطالبة الناشط لحقوقه والتضحية من أجل ذلك لم يكن مطلب فردي بل هو مجتمعي بحت نابع من المعانات الكبيرة للشعب العراقي.


- استمرار المواجهة بين المجتمع العراقي والسلطة التي فشلت في تأمين الحقوق أولاً ثم محاسبة من قتل المطالبين بها ثانياً، وهي قد تتطور إلى أشكال أخرى إن لم تخرج المؤسسات من جمودها.

- بعد ظاهرة العداء بين السلطة والمجتمع العراقي هنالك ظاهرة التوجه إلى المجتمع الدولي وانتقاده بشكل واضح وشفاف وفي الوقت ذاته هنالك تفكير داخل أروقة هذه المنظومة الدولية (الركيزة الوحيدة الباقية للسلطة) عن أي حلول ممكنة لإبعادهم من موقع التهمة كمنظومة داعمة للفساد والقتل.

 

وشهدت زيارة المبعوثة الأممية جينين بلاسخارت إلى منزل الراحل إيهاب الوزني في كربلاء، سجالاً حاداً بين الأخيرة وشقيق الوزني، بشأن طبيعة أداء البعثة الاممية، ودورها في العراق.   

  

وأظهر مقطع مصور اطلع عليه "ناس"، (24 حزيران 2021)، طبيعة السجال الذي دار بين بلاسخارت وشقيق إيهاب الوزني وبلاسخارت، حيث قال لها الأخير "سنة ونصف تتفرجون على المتظاهرين وهم يقتلون بدم بارد بشتى أنواع الأسلحة والاعتدة السكاكين والقناصات والرشاشات ولم ترفعوا تقارير صادقة وحقيقية إلى مجلس الأمن".  

في المقابل، ردت بلاسخارت قائلة: "نتطلع على الاعمال الذي تقوم بها الأمم المتحدة، وهناك الكثير من هذه التقارير ونحن معكم في هذا الأمر".  

كما وجه شقيق الوزني طلباً لبلاسخارت بهذا الصدد قائلاً: "يجب ان تكون التقارير حادة تجاه القتلة.. هؤلاء هم اللذين يقتلون الشعب العراقي بالتعاون مع دول إقليمية".  

  

  

وعلقت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، في وقت سابق، بشأن زيارة ممثلة أمينها العام في العراق جينين بلاسخارت والدة الناشط الراحل إيهاب الوزني.  

وقالت البعثة في تدوينة عبر صفحتها الرسمية تابعها "ناس"، (24 حزيران 2021)، إنه "قامت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت، بزيارة والدة وأشقاء الناشط المعروف إيهاب جواد الوزني، والذي تم اغتياله مؤخراً في كربلاء".      

وأضافت، "وتقدمت الممثلة الخاصة هينيس-بلاسخارت بخالص التعازي وتطرقت لجهود الأمم المتحدة للمطالبة بمسائلة المتورطين في الهجمات التي تستهدف النشطاء المدنيين والسياسيين".    

وتابعت، "كما وشددت على ضرورة مثول المتورطين بهذه الجرائم الشنيعة امام العدالة".    

  

وزارت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت، في وقت سابق، منزل والدة الناشط إيهاب الوزني الذي اُغتيل في محافظة كربلاء.   

  

للمزيد: فيديو يثير انتقادات كبيرة: عنصر ملثم يمزق خيمة والدة إيهاب الوزني ويعتدي على ابنها  

 

  

واظهرت صور حصل عليها "ناس"، (24 حزيران 2021)، وصول بلاسخارت إلى بيت والدة الوزني في كربلاء".       

  

me_ga.php?id=20931  

  

me_ga.php?id=20932  

  

  

  

وتجاهلت عجلات تابعة لبعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، والدة الناشط ايهاب الوزني، التي حاولت ايقاف موكب البعثة والحديث إلى أعضائها.  

وحاولت والدة الناشط إيهاب الوزني، إيقاف موكب بعثة الأمم المتحدة، والحديث إلى أعضائها، ويُظهر مقطع فيديو صوّره مشاركون في الاعتصام، والدة الوزني وهي تطرق على باب سيارة البعثة، بينما يواصل الموكب طريقه.         

 

  

  

وتواجه بعثة الأمم المتحدة في العراق انتقادات شديدة، واتهامات بتجاهل عمليات الاغتيال والتصفية التي يتعرض لها ناشطون معارضون، فيما طالب نشطاء في وقت سابق بتغيير كادر البعثة في بغداد.         

  

إقرأ/ي أيضاً: بروكسل: عراقيون يخاطبون بلاسخارت بلغتها الهولندية لتغيير كادر البعثة في بغداد!