Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

القضاء الأميركي يبت بقضية قانون ’أوباما كير’ للحفاظ على التأمين الصحي  

2021.06.17 - 21:36
App store icon Play store icon Play store icon
القضاء الأميركي يبت بقضية قانون ’أوباما كير’ للحفاظ على التأمين الصحي  

بغداد – ناس

رفضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، الخميس، إلغاء قانون "أوباماكير" بناء على دعوى تقدّمت بها ولايات يحكمها جمهوريون، في قرار يحافظ على التأمين الصحي الذي يحظى به الملايين في وقت لا يزال وباء كوفيد يهدد مناطق عدة من البلاد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وفي قرار اتّخذ بموافقة سبعة من القضاة التسعة، أبقت أعلى محكمة في الولايات المتحدة على "قانون الرعاية ميسورة التكلفة"، وهو برنامج الرئيس الأميركي سابق باراك أوباما للرعاية الصحية والذي يحمل اسمه، وقررت المحكمة بأن تكساس و17 ولاية أخرى لم تملك المبرر لرفع الدعوى.

ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي كان نائب أوباما عندما تم إقرار قانون الرعاية ميسورة التكلفة، قرار المحكمة بـ"الانتصار الكبير للشعب الأميركي".

وقال "في ظل اعتماد الملايين على قانون الرعاية ميسورة التكلفة، يبقى كما كان دوما اتفاقا كبيرا للغاية. وهو هنا ليبقى".

وأشار البيت الأبيض الشهر الجاري إلى أن أكثر من 31 مليون أميركي يحصلون على الرعاية الصحية حاليا عبر "أوباماكير"، الذي سعى الجمهوريون مرّات عديدة لإلغائه سواء عبر الكونغرس أو في المحاكم.

ورحّب نواب ديموقراطيون بقرار المحكمة.

وصرّحت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي "بفضل دفاع الأميركيين في أنحاء البلاد بلا كلل وعمل الديموقراطيين في الكونغرس، صمد قانون الرعاية ميسورة التكلفة".

بدورها، أشارت السناتورة الديموقراطية إليزابيث وارن إلى أنه "رغم كل محاولة يمينية يائسة لانتزاع الرعاية الصحية من ملايين الأميركيين، فإن قانون الرعاية ميسورة التكلفة دستوري وباق".

وأضافت "فلنعمل الآن على تحسينه ليكون بإمكان كل أميركي الحصول على الرعاية التي يحتاجها".

ويذكر أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تعهّد بإلغاء "أوباماكير"، لكن جهوده فشلت مرارا فيما لم يقدّم أي بديل.