Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

ذكّرت بغارة مفاعل تموز!

صحيفة إسرائيلية تكتب عن المشروع النووي العراقيّ الجديد: 5 دول على خط التفاوض

2021.06.16 - 10:57
App store icon Play store icon Play store icon
صحيفة إسرائيلية تكتب عن المشروع النووي العراقيّ الجديد: 5 دول على خط التفاوض

بغداد - ناس

نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، تقريراً مختصراً عن المشروع النووي العراقيّ الجديد، مشيرة إلى بعض تفاصيل المشروع الجديد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وكتبت الصحيفة في تقرير ترجمه "ناس"، (16 حزيران 2021)، أنّ المشروع "يأتي بعد نحو 40 عاما من الغارة الجوية الإسرائيلية على المفاعل النووية العراقية في فترة حكم صدم حسين".

وأشارت الصحيفة إلى تصريح كمال حسين لطيف، رئيس الهيئة، الذي أكّد فيه أن "العراق يعتزم بناء ثمانية مفاعلات نووية لتوفير 25% من الكهرباء في البلاد في عام 2030".

واعترف لطيف بأن "الانتهاء من جميع المفاعلات الثمانية قد يستغرق وقتا أطول وأن العدد قد يتغير"، مؤكداً أن "شركة روساتوم الحكومية الروسية ستنفذ مشروع بناء المفاعلات النووية".

ويعتزم العراق بحسب الصحيفة، الحصول على قروض بقيمة 40 مليار دولار لتنفيذ المشروع.

 

اقرأ/ي أيضاً: إحياء مفاعل تموز النووي على خريطة اهتمامات الكاظمي.. ومقترح لاسم جديد

 


كما عرضت كوريا الجنوبية المساعدة في بناء المحطات، بل وعرضت على العراقيين القيام بجولة في المفاعلات في الإمارات العربية المتحدة التي تديرها شركة الطاقة الكهربائية الكورية، وفقا لمجلة بلومبرغ

وأوضحت الصحيفة، أنّ "مسؤولين عراقيين أعلنوا في ايار/مايو الماضي أنهم يبحثون في 20 موقعا محتملا للمفاعلات النووية المقررة".

وفي نيسان/أبريل، أعلنت هيئة تنظيم المصادر المشعة العراقية أنها توصلت إلى تفاهمات مع ثلاثة بلدان من أجل التعجيل ببناء مفاعلات نووية في العراق.

وكان لطيف قد أفاد للوكالة الرسمية، في نيسان/ابريل الماضي أن، مسؤولين عراقيين التقوا مسؤولين روس وفرنسيين لبحث "الاستخدام السلمي للطاقة النووية" ولأغراض طبية وصناعية.

وفي العام الماضي، تم تأكيد تعيين خمس دول كمرشحة لبناء مفاعلات جديدة، بما فى ذلك الولايات المتحدة وروسيا والأرجنتين وكوريا الجنوبية وفرنسا.


وقالت الصحيفة، إن "خطط بناء مفاعلات نووية تأتي في الوقت الذي يعاني فيه العراق من انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر ويواجه مخاوف من أنه لن يتمكن من مواكبة الطلب في السنوات المقبلة، والذي من المتوقع أن يصل إلى 42 جيجاوات بحلول عام 2030".


وأضافت، أنّ "الخطط تأتي أيضا وسط مخاوف متزايدة تحيط بطموحات إيران النووية، حيث أعلنت يوم الثلاثاء أنها صنعت 6.5 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60٪، لتقترب خطوة أخرى من المواد التي يمكن استخدامها في صنع الأسلحة النووية. ويعمل عدد من الميليشيات الكبيرة المدعومة من إيران في العراق".


وفي عملية في السابع من حزيران/يونيو 1981، دمرت القوات الجوية الاسرائيلية مفاعل تموز النووي العراقي الذي كان يقوم نظام حسين ببنائه في عملية شاركت فيها طائرات مقاتلة من طراز أف-15 و أف-16.