Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

’عودة مهجّري جرف الصخر خلال أيام’.. قيادي في تحالف الخنجر يؤكد إحراز ’تقدم كبير’

2021.06.14 - 20:29
App store icon Play store icon Play store icon
’عودة مهجّري جرف الصخر خلال أيام’.. قيادي في تحالف الخنجر يؤكد إحراز ’تقدم كبير’

بغداد – ناس

اكد القيادي في تحالف "عزم" محمد نوري العبد ربه، الاثنين، عن احراز تقدم كبير في ملف عودة العوائل النازحة الى مناطقهم في جرف الصخر.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال العبد ربه، في حوار مع الزميلين (ناطق صلاح الدين وفاطمة الملائكة)، لنشرة أخبار "يو تي في"، وتابعه "ناس" (14 حزيران 2021)،  "مضت أشهر منذ أن بدأ زعيم تحالف "عزم" خميس الخنجر مساعي حل الملف، وأثمرت في النهاية عن التوصل إلى هذا التطور الكبير".

واضاف انه "خلال أيام قليلة ستبدأ عملية تطبيق الاتفاق وإعادة نازحي جرف الصخر"، موضحاً ان "هناك بعض الجهات لم تسمح، لكن تدخل الخيرين وضغطهم استطاعت دفع الملف إلى الأمام، و هذه خطوة أولى ثم الكهرباء والماء".

واشار الى انه "سيتم تفتيش المنطقة والتأكد من عدم وجود عبوات او أكداس متفجرة"، لافتاً الى ان "الملف كان الأكثر تعقيداً على مستوى المكون وحتى العملية السياسية".

وكشف العبد ربه ان "فكرة (تحالف العزم) هي حل المسألة الاكثر تعقيداً وهي جرف الصخر، وبالتالي سيكون حل بقية المسائل أكثر سهولة"/ مبيناً "لذلك نعتبر بقية الملفات أسهل بوجود الخيرين، وسنتمكن من اعادة بقية النازحين إلى منازلهم".

 

ووجهت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين، الثلاثاء، سؤالا لمفوضية الانتخابات حول ان كان هناك مراكز انتخابية في منطقة جرف الصخر.  

 

وبحسب وثيقة صادرة عن رئيس اللجنة رعد الدهلكي اطلع عليها "ناس" (8 حزيران 2021)، انه "استنادا الى المادة 61/ ثانيا من الدستور اعلامنا بوجود مراكز انتخابية في منطقة جرف الصخر من عدمه".  

واضاف: "وفي حالة وجودها اعلامنا اعداد الناخبين المحدثة في سجل الناخب واعداد المستلمين لبطاقة البايو مترية".