Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

اتفاق على صرف مستحقات جميع الفلاحين لعام 2020

2021.06.10 - 21:48
App store icon Play store icon Play store icon
اتفاق على صرف مستحقات جميع الفلاحين لعام 2020

بغداد – ناس

أعلنت لجنة الزراعة النيابية، الخميس، اتفاقها مع وزارة الزراعة على صرف جميع مستحقات الفلاحين لعام 2020، فيما أشارت إلى حصول "متنفذين" على موافقات لإنشاء علوات خارج الضوابط والقانون.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عضو لجنة الزراعة النيابية عبد الأمير الدبي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (10 حزيران 2021)، إن "اللجنة استضافت مؤخرا وزير الزراعة والمديرين العامين في الزراعة ووزارة التجارة للمطالبة بصرف مستحقات الفلاحين".

وأضاف، أن "الاستضافة تمخضت عن إصدار قرار لصرف كافة استحقاقات الفلاحين لعام 2020 والخاصة بتسويق محاصيل الحنطة والشعير والشلب".

وبشأن علوات الفواكه والخضار غير المجازة، أكد الدبي أن "العلوات مرتبطة بالدوائر البلدية"، مشيرا الى أن "هذه الدوائر لم تتخذ الاجراءات القانونية ضد هذه العلوات غير المجازة والذي يعد تقصيرا في اداء عملها".

وتابع أن "متنفذين حصلوا على موافقات لإنشاء علوات خارج الضوابط والقانون ما أضر بشكل كبير بالعلوات الرسمية الحاصلة على الإجازة من الدوائر البلدية"، موضحا أن "العلوة غير الرسمية تحاول تخفيض الأسعار من أجل جذب الزبائن وبيع اكبر قدر ممكن من المنتجات الزراعية كونها لا تدفع أي ضرائب إلى دائرة البلدية التابعة لها، بعكس صاحب العلوة المجازة رسميا فإنه ملزم بدفع مبالغ للبلدية".

وطالب الدبي بـ"تحرك الجهات المعنية بضمنها الدوائر البلدية تجاه هذه العلوات واغلاقها كونها تشكل خرقا للقانون".

 

وأعلنت وزارة الزراعة، في وقت سابق، اكمال تسديد كافة مستحقات مسوقي الذرة الصفراء واصحاب الشلب.  

وذكرت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (10 حزيران 2021)، أنه "تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة محمد كريم  الخفاجي، اكملت الشركه العراقية لإنتاج البذور تسديد كافة مستحقات المزارعين المسوقين لمحصول الذرة الصفراء لموسم ٢٠٢٠_ ٢٠٢١".  

واضاف البيان ان ذلك جاء "ضمن سعي الوزارة الدائم لتوفير المستحقات المالية لمسوقي بذور وجميع الفلاحين وتنظيم عملية التسويق والحصول على المبالغ المستحقة في الوقت المناسب ودون تأخير وذلك حسب توجيهات وزير الزراعة".  

واشار البيان الى انه "تم كذلك المباشرة بتسديد مستحقات مسوقي الشلب لموسم ٢٠٢٠".