Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

رئاسة الجمهورية تدين هجوم ’جبل متين’.. تشديد على سحب القوات التركية من العراق

2021.06.06 - 11:24
App store icon Play store icon Play store icon
رئاسة الجمهورية تدين هجوم ’جبل متين’.. تشديد على سحب القوات التركية من العراق

بغداد – ناس

دانت رئاسة الجمهورية، الأحد، الاعتداء الذي تعرضت له قوات البيشمركة في محافظة دهوك مؤخراً، فيما شددت على سحب القوات التركية من العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (6 حزيران 2021)، إنه "تُتابع رئاسة الجمهورية التطورات المقلقة في إقليم كردستان، وتدين الهجوم الذي تعرضت له قوةٌ من البيشمركة في محافظة دهوك صباح السبت 5 حزيران 2021، والذي راح ضحيتَهُ عددٌ من الشهداء والمصابين".

وأكّد الناطق باسم رئاسة الجمهورية، وفق البيان، "ضرورة توقف مثل هذه الاحداث المؤسفة"، مشيراً إلى أن "التواجد العسكري لحزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية، بما في ذلك إقليم كردستان، غير قانوني ويجب العمل على وضع حدٍّ لهذه التجاوزات المخلة باستقرار العراق وأمن مواطنيه، حيث أن الدستور العراقي لا يسمح باستخدام الاراضي العراقية منطلقاً لتهديد أمن الجيران".

وأضاف البيان، "وشدّدَ الناطق باسم الرئاسة على ضرورة منع انتهاك السيادة العراقية، وسحب القوات التركية الموجودة في مناطق الإقليم والموصل، والتي تُعتبر انتهاكاً لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة للأعراف والمواثيق الدولية"، مضيفا أن "الهجوم الاخير على مناطق مخيم مخمور تصعيدٌ خطير يعرّض حياة المواطنين للخطر بما فيهم اللاجئون، ويتنافى مع القانون الدولي والإنساني".

وتابع البيان، "كما تؤكد رئاسة الجمهورية على تعزيز العلاقات مع الجارة تركيا على أساس المصالح المشتركة وحلّ المشاكل الحدودية والملفات الأمنية عبر التعاون والتنسيق، ورفض الممارسات الأحادية الجانب في معالجة القضايا العالقة، ووجوب احترام السيادة العراقية"، مشيراً إلى "رفض العراق المستمر بأن يكون ساحة صراع الآخرين والتعدي على سيادته، كما يرفض ان يكون منطلقاً للعدوان على أي أحد".

 

إقرأ/ي ايضاً: الرئيس صالح: ما يحصل في ’هرور وباتيفا’ بإقليم كردستان ممارسات غير إنسانية

 

ودان يحيى رسول الناطق العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة، في وقت سابق، الاعتداء الذي شنه حزب العمال الكردستاني ضد قوة من البيشمركة.  

وقال رسول في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (5 حزيران 2021): "ندين الاعتداء الارهابي الجبان الذي تعرضت له وحدة عسكرية عراقية ضمن قوات البيشمركة في الطريق إلى جبل متين في محافظة دهوك على يد مجموعات مسلحة غير عراقية".  

وأضاف أن "القوات الأمنية فتحت تحقيقاً في الحادث ، وسوف ينال كل معتد على دماء العراقيين وامنهم الجزاء العادل".  

وتابع، "نعزي عوائل الشهداء الخمسة من قوات البيشمركة وندعو بالشفاء العاجل للمصابين في الحادث".  

واكدت القوات المسلحة العراقية بحسب البيان على "بسط السيادة الوطنية على كامل الاراضي العراقية ومنع أي خرق سواء كان داخلي او خارجي، وتشدد على المبدأ الدستوري بعدم السماح بأن يكون العراق منطلقا لأي هجوم على جيرانه".  

  

وأعلنت وزارة البيشمركة، في وقت سابق، مقتل خمسة عناصر ينتمون لقوات "زيرفاني" وجرح آخرين في هجوم نفذه حزب العمال الكردستاني في مدينة العمادية بمحافظة دهوك.  

وقال نائب وزير البيشمركة سربست لزكين في بيان ترجمه "ناس كورد" ، (5 حزيران 2021)، إن "قوة من زيرفاني التابعة للبيشمركة سقطت في كمين لحزب العمال الكردستاني في جبل ماتين، ادى الى مقتل خمسة عناصر وجرح اثنين".