Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

تنبيه بشأن العمليات الجراحية

هل يسبب لقاح ’كورونا’ حالات وفاة خلال التخدير؟ توضيح قاطع من الصحة العراقية..

2021.06.06 - 10:05
App store icon Play store icon Play store icon
هل يسبب لقاح ’كورونا’ حالات وفاة خلال التخدير؟ توضيح قاطع من الصحة العراقية..

بغداد – ناس

فندت جهات صحية وطبية رسمية، الأحد، معلومات أشارت إلى تسجيل وفيات لحالات تلقت لقاح كورونا عقب خضوعها للتخدير لإجراء عمليات جراحية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأكّدت عضو الفريـق الإعلامي الطبي الساند لوزارة الصحة ربى حسن في تصريح تابعه "ناس"، "عدم تسجيل أية حالة وفاة بعد أخذ التخدير"، عادة كل ما يتم تداوله بهذا الخصوص "مجرد شائعات مغرضة من أجـل تخويف المواطنين مـن أخذ اللقاح".

كما أكدت المتحدثة، "عدم وجــود علاقة ما بين حالات الوفاة الناجمة عن التخدير وتلقي اللقاح"، مشيرة إلى أن الحالات قد "تكون نتيجة مشكلة بالتخدير والنسب التي تعطى للمريض".

ونفت حسن، "وجد أدلة علمية تثبت علاقة متلقي اللقاح ووفاتهم بعد أخذ التخدير من أجل إجراء العملية سواء أكان تخديراً موضعياً أم عاماً"، مشددة أن "أياً من أطباء التخدير لم يثبت تسجيل حالة وفاة لأشخاص تلقوا اللقاح".

وقال حسن، إن "متلقي اللقاح يستطيعون الذهاب إلى طبيب الأسنان كما يمكن عمل عملية بمجرد أن تنتهي الأعراض البسيطة التي تظهر بعد أخذ اللقاح كالارتفاع الطفيف في درجات الحرارة وغيرها من الأعراض التي تم ذكرها سابقاً وبأكثر من تصريح صحفي".

 

من جهته، أكد رئيس قسم التخدير فـي مستشفى بـغـداد التعليمي علي مؤيد العبيدي، عدم "وجود علاقة بين التخـديـر والــلــقــاح، وفــي ما يتعـلق بوفاة الشخص نتيجة تخدير الأسنان فمن المحتمل أن هنالك ارتفاعا في نسبة السكر أو ارتفاعا فـي الضغط وهـذا ما أدى الى حالة الوفاة"، مؤكداً "عدم وجود أية حالة وفاة بـين متلقي اللقاح".

وأوضح أنه "قبل إجراء أية عملية، تكون هنالك فحوصات مختبرية وشعاعية كاملة للمريض للتأكد مــن سـلامة الرئة والتحاليل الدموية وانزيمات الكبد ووظائف الكلى، وللوصول قدر الإمكان إلى سلامة المريض تجرى اختبارات المناعة ليبين فيما إذا كان المريض مصابا سابقاً أو لم يصب بكورونا"، مبيناً أنه "إذا جرى تسجيل علامة إصابة فلا تجرى لـه عملية إلا فـي حـالات اضطرارية كانسداد في الأمعاء أو نزيف أو أورام سـرطانية وتجرى العملية بحسب خطورة الموقف".

وأضاف العبيدي، أن "هنالك حالات من المرضى ممكن أن تستجيب بـعـد العملية وهنالك حالات لا تسـتجيب، وهذا ما حدث لأحد الاشخاص المصابين بكورونا قبل أيام حيث كان يعاني مـــن انسداد بالأمعـاء ونجح الفريق الطبي بإجراء العملية ولكن نسبة الأكسجين كانت تنخفض مما أدى إلى تدهور حالته والوفاة".