Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

40 ضيفاً من نخب المدينة

الموصل في أوان الثقافة: ’بروجكتور’ على معالم المدينة التاريخية بعد ’حفلات’ التخريب

2021.06.05 - 18:49
App store icon Play store icon Play store icon

بغداد – ناس

رغم الدمار الذي حل في المدينة، لا زالت معالم نينوى وقاماتها الثقافية حاضرة في اذهان العراقيين، لا سيما بعد خطوة انشاء برنامج يسلط النور على زوايا المدينة التاريخية ومرحلة ما بعد داعش.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

"أوان الثقافة"، برنامج ثقافي أسبوعي يعرض على قناة العراقية الرسمية، من إعداد الشاعر حسام السراي، وتقديم الزميلة فيفيان غانم، استضافت حلقاته أكثر من 40 شخصية من المثقفين والفنانين والخطاطين والأكاديميين، ضمن سلسلة من 4 ساعات تلفزيونية.

وضمت أولى الحلقات خمس فقرات، هي: (سجال) عن تمثال (أبو تمام) في الموصل بعد تهديمه على يد تنظيم داعش، بين نسختين قديمة وجديدة.

وكان ضيوف الحلقات كلا من النحات نداء كاظم، والنحات عمر الخفاف، والمهندس فارس أحمد المختار (بلدية الموصل) و(هنا الموصل) عما حلّ بعمران وأبنية المدينة برؤية الفنان والخطاط عبدالغني الجواري وشهادة عن نشاطات الأدباء والفنانين في الموصل بمنظار الفنان التشكيلي عضيد طارق.

وضوء عن مقهى قنطرة الذي يتوسط الجانب الأيسر من المدينة بوصفه فضاء للحوار والنشاطات الأدبية والفنية، حيث تحدث عن المقهى مديره موفق خضر ولي والفنان عامر جبار والإعلامي وليد الشوفجي.

أما فقرة "حصاد" فقد خُصصت لتغطية مشاركة فتيات الموصل في ماراثون للدراجات الهوائية، حيث تحدثت عدد من المتسابقات عن طموحهن بوجود جديد للنساء والفتيات في المدينة بعد تحريرها من المجاميع السلحة المتمثلة بداعش.

وستناقش الحلقات الثلاث المقبلة عدة محاور تتلخص بالحديث عن مسرح الربيع ومكتبة جامعة الموصل وجامع النوري والسجال الحاصل حول إعادة إعماره.

وكذلك سيكون لـ "أطلال مبنى شركة التأمين الوطنية في الموصل للمعمار الراحل رفعت الجادرجي" نصيب من الحديث، فضلا عن استعادة سيرة شيخ الخطاطين الراحل يوسف ذنون وسيرة الفنان الراحل راكان دبدوب.

وسيتناول البرنامج، أحد التقارير تحت عنوان "منظمة بيتنا للثقافة والفنون"، يركز بشكل دقيق على تجربة أوركسترا وتر، في مدينة الموصل.