Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

الأرقام ’تكذب’ أحياناً.. خبير يتحدث عن طبيعة النمو الاقتصادي في العراق

2021.06.05 - 17:24
App store icon Play store icon Play store icon
الأرقام ’تكذب’ أحياناً.. خبير يتحدث عن طبيعة النمو الاقتصادي في العراق

بغداد – ناس

تحدث الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، السبت، عن طبيعة النمو الاقتصادي في العراق، وعلاقته بأسعار النفط.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المرسومي في إيضاح تابعه "ناس"، (5 حزيران 2021)، إن "لغة الأرقام تكذب أحيانا، حيث كان معدل النمو الاقتصادي في العراق موجبا ما بين 3% الى 8% خلال السنوات 2017 – 2019، فيما كان النمو سلبيا بنحو 10% عام 2020، غير أن هذه الأرقام لا تعني أن الأداء الاقتصادي كان جيداً عندما كانت معدلات النمو إيجابية، وسيئا عندما تحولت إلى معدل نمو سالب".

وأضاف، أن "السبب في ذلك يعود إلى أن النمو الاقتصادي في العراق هو نمو عابر وليس نمواً تلقائياً أو مخططاً لأنه مرتبط على نحو كبير بمتغير خارجي وهو أسعار النفط، ومن ثم فان النمو الاقتصادي في العراق هو متغير تابع لمتغير خارجي مستقل وهو أسعار النفط".

وكان الدكتور وائل منصور، وهو اقتصادي أول في  البنك الدولي قال: إن "جائحة كورونا وانخفاض سعر النفط أثرا في معدلات الفقر ورفعها بين 7 - 14 نقطة مئوية، أي أن 2.7 الى 5 ملايين عراقي مهددون بالفقر".
وأكد أن "البنك الدولي قدَّر انكماش الاقتصاد العراقي خلال العام الماضي بـ 10.3 بالمئة بسبب انكماش انتاج النفط نتيجة اتفاق اوبك +، وكذلك الجائحة التي اثرت في قطاع الخدمات الذي يمثل نحو ثلث الاقتصاد الوطني العراقي، بسبب الاغلاقات المتكررة".