Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

أنبوب يبعد عن العراق 200 كم فقط

مقترح لاستبدال الغاز الإيراني بالروسي: يرفع تجهيز الكهرباء إلى 20 ساعة يومياً

2021.06.03 - 17:44
App store icon Play store icon Play store icon
مقترح لاستبدال الغاز الإيراني بالروسي: يرفع تجهيز الكهرباء إلى 20 ساعة يومياً

بغداد – ناس

أكد النائب خالد الجشعمي، الخميس، امتلاك العراق لمحطات قادرة على توفير الكهرباء 20 ساعة يومياً، في حال توفر الوقود، فيما تحدث عن أهمية البحث عن مصادر أخرى للحصول على الغاز. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الجشمعي في مداخلة أمام رئاسة البرلمان، تابعها "ناس" (3 حزيران 20219، إن "العراق لديه محطات من المفترض انو تولد نحو 31 الف ميكا واط، لكن ما يتم توليده في الراهن هو 16 فقط".

وأضاف أنه "في حال وصول هذه المحطات الى طاقة انتاجية تبلغ 21 الف ميكا واط، فان الكهرباء ستكون متوفرة 20 ساعة يوميا، لكن عدم توفر الوقود حال دون تحقيق هذا الأمر".

وانتقد النائب "عدم استثمار حقول الغاز في العراق ما يضطر بغداد الى استيراده من ايران"، لافتاً إلى أن "واشنطن وبسبب العقوبات ترفض تحويل العراق الاموال لايران والاخيرة ترفض تزويد البلاد بالغاز دون مقابل والشعب اصبح ضحية الخلافات السياسية".

وأكد الجشعمي "ضرورة مفاتحة رئيس الوزراء لتحمل مسؤوليته، اما شراء الغاز من روسيا، لا سيما وأن الانبوب الروسي قريب على العراق حيث يبعد نحو 200 كيلو متر فقط، وغاز مسال يذهب مباشرة للمحطات أو أن ندفع لايران ونتجاوز العقوبات الاميركية".

وكشفت وزارة الكهرباء، الأربعاء، عن نتائج زيارة الوزير ماجد مهدي الى ايران، فيما أشارت إلى مساعٍ حكومية لتأهيل حقول الغاز الوطني.  

   

وقال الناطق باسم الوزارة أحمد موسى، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (19 آيار 2021)، إنَّ "زيارة الوزير ماجد حنتوش الى ايران كانت بتكليف حكومي لبحث ملف اطلاقات الغاز مع الجانب الايراني المتفق عليها، والتي تتناسب مع حاجة الكهرباء والديون".  

واضاف أن "الوزارة عرضت على ايران جدولة ملف الديون بشكل يتناسب مع الوضع الاقتصادي"، مبيناً أنَّ "المقترحات التي قُدِّمت في طور الدارسة من قبل الجانب الايراني".  

وتابع ان "العراق يحتاج الى نحو 50 مليون متر مكعب من الغاز في فصل الشتاء و70 مليون متر مكعب آخر في الصيف لأن هناك ذروةً واحمالاً وزيادة طلب على الطاقة في الصيف".  

واكد موسى أنَّ "هناك تعاوناً كبيراً من وزارة النفط لتوفير الغاز الوطني"، لافتاً الى أنَّ "إنتاج وزارة النفط من الغاز لا يكفي لسد الحاجة من الكهرباء".  

وأشار الناطق باسم الوزارة الى أن "الحكومة ماضية بتأهيل حقول الغاز الوطني".  

يذكر ان وزير الكهرباء ماجد حنتوش زار في الثاني من ايار الحالي، العاصمة الايرانية طهران وبحث مع نظيره الإيراني علي رضا اردكانيان التعاون في مجال الطاقة والغاز.