Shadow Shadow
تغطية انتخابات تشرين 2021

أحزاب غنية .. أحزاب فقيرة: دعوات لوضع ضوابط صارمة بشأن إنفاق الحملات الانتخابية

2021.05.23 - 16:06
App store icon Play store icon Play store icon
أحزاب غنية .. أحزاب فقيرة: دعوات لوضع ضوابط صارمة بشأن إنفاق الحملات الانتخابية

بغداد - ناس

أكدت اللجنة القانونية النيابية، الأحد، عدم تضمين قانون الانتخابات حجم الأموال المخصصة للدعاية الانتخابية للأحزاب، فيما دعت الى اصدار ضوابط لمراقبة الانفاق ومصادر التمويل بالحملات الانتخابية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وأوضح عضو اللجنة حسين العقابي، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (23 ايار 2021)، أن "قانون الانتخابات أشار الى أن على المفوضية ان تضع الضوابط للحملات الانتخابية والدعائية، فضلاً عن وجود ضوابط في قانون الأحزاب".

وشدد العقابي على اهمية ان "تصدر المفوضية الضوابط لتحديد الانفاق وشفافيته ومعرفة مصادر تمويل المرشحين، وان يخضع ذلك الى رقابة الجهات المختصة"، لافتاً الى أن "السنوات الماضية شهدت عدم انضباط في هذه الأمور من خلال صرف مبالغ كبيرة شابت بعضها شبهات شراء الأصوات، الامر الذي أدى الى انعدام تكافؤ الفرص بين المرشحين وبين الاحزاب والقوى السياسية".

وأضاف أن" هناك احزاباً ناشئة ذات إمكانية مالية محدودة جداً، واحزاباً تمتلك إمكانيات مالية هائلة يعادل تمويل الحملة الانتخابية لمرشح واحد منها، تمويل الحملات الانتخابية لمرشحي الأحزاب الناشئة"، واصفا ذلك "بالمفارقة العجيبة".

ودعا العقابي "الجهات المختصة الى اصدار الضوابط الصارمة التي تخضع الى رقابة الانفاق ومصادر التمويل سواء في الحملات الانتخابية او الأحزاب السياسية".