Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

توضيح من وزارة الصحة حول جرعات لقاحات فيروس ’كورونا’

2021.05.23 - 15:07
App store icon Play store icon Play store icon
توضيح من وزارة الصحة حول جرعات لقاحات فيروس ’كورونا’

بغداد – ناس

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الأحد، أن جميع اللقاحات المعتمدة في العراق تتكون من جرعتين فقط، فيما أشارت إلى أنه في حال وجود تحديثات جديدة على اللقاح سيُعلَن عنها بشكل رسمي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (23 أيار 2021)، إن "جميع اللقاحات المستخدمة في العراق هي جرعتان فقط"، نافيا "وجد أي لقاح يحتاج لثلاث جرعات".

وأضاف، "إذا كان هنالك تحديث مستقبلاً على هذا العدد من الجرعات، سيعلن عنه بشكل رسمي بعد اعتماده من قبل المؤسسات المعنية ومنظمة الصحة العالمية".

 

وأعلنت الوزارة، في وقت سابق، تزايد نسبة المقبلين على التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا في الآونة الأخيرة، فيما أشارت إلى وجود تردد لدى بعض المواطنين في تلقي اللقاح.  

وقال مدير دائرة الصحة العامة رياض الحلفي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (22 أيار 2021)، إن "هناك إقبالا متزايداً على التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا وتلاحظون ما تسجله كاميرا العراقية من زحام على منافذ التلقيح".  

وأضاف، أن "هناك تردداً بأخذ اللقاح لدى بعض المواطنين، يتضاءل يوماً بعد آخر مع ازدياد نسبة الملقحين والأغلبية مقتنعة بضرورة أخذ اللقاح".  

ولفت إلى أن "السبب الحالي في قلة عدد المتطعمين باللقاح هو عدم توفره بكميات كافية نتيجة قلة تجهيز الشركات المصنعة للعراق بسبب محدودية إنتاجها".  

وتوقع الحلفي أن "تتوفر وتزداد كميات لقاح كورونا القادمة للعراق بشكل كبير مع بداية النصف الثاني من العام الجاري وهو الأمر الذي سيزيد من عدد الملقحين بشكل كبير".  

  

وأعلنت الوزارة، في وقت سابق، إكمال تعاقدها لاستيراد كميات من لقاح سبوتنيك v الروسي، مع استمرار التفاوض مع شركة موديرنا الأميركية لشراء لقاحها.  

وقال مدير قسم تعزيز الصحة في وزارة الصحة والبيئة هيثم العبيدي للصحيفة الرسمية وتابعه "ناس"، (22 آيار 2021)، إنَّ "الوزارة أكملت التعاقد مع الشركة المصنعة للقاح سبوتنيك V الروسي، وستصل دفعة منه قريبا إلى العراق، أما لقاح موديرنا فما زالت المفاوضات مستمرة للتعاقد مع الشركة المنتجة لاستيراده، إضافة إلى اللقاحات المتوفرة حاليا وهي فايزر وسينوفارم واسترازنيكا".    

وأضاف أنَّ "الهدف من التعاقد على اللقاحات وتنويعها، تطعيم جميع أبناء المجتمع لحمايتهم وسلامتهم"، مبينا أنَّ "أي لقاح يطرح ويتم اعتماده تكون الوزارة سباقة للتعاقد مع الشركة المنتجة".