Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

مقترح نيابي بإنهاء السنة الدراسية واعتبار درجة نصف السنة عبوراً للصفوف غير المنتهية

2021.05.20 - 12:43
App store icon Play store icon Play store icon
مقترح نيابي بإنهاء السنة الدراسية واعتبار درجة نصف السنة عبوراً للصفوف غير المنتهية

بغداد – ناس

طالب النائب منصور البعيجي، الخميس، وزارة التربية، بإنهاء السنة الدراسية واعتبار درجة نصف السنة عبوراً للصفوف غير المنتهية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال البعيجي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (20 أيار 2021)، إن "تفشي جائحة كورونا السبب الرئيسي بتعطيل الحياة بصورة عامة وليس التعليم فقط وان اصبح الدوام إلكترونيا بسبب الانتشار السريع لهذا الوباء، لذلك على وزارة التربية ان تقوم باتخاذ إجراءات مناسبة تخدم الطالب خلال المرحلة الحالية".

وأضاف، أن "انتشار فيروس كورونا وارتفاع درجات الحرارة كفيلة بإنهاء العام الدراسي واحتساب درجة نصف السنة درجة عبور للمراحل غير المنتهية، من أجل الحد من انتشار هذا الوباء اللعين والحفاظ على حياة ابنائنا الطلبة من التجمعات داخل المدارس خلال الدوام او اثناء الامتحانات الحضورية".

وتابع، "على وزارة التربية أن تتحمل المسؤولية الكاملة وتأخذ الوضع الحالي بعين الاعتبار، وأن تتخذ القرارات المناسبة من أجل الحفاظ على حياة الطلبة التي هي اهم من الدوام الدراسي، لذلك نأمل من الوزارة أن تراعي الظرف الراهن وتنهي العام الدراسي وتعتبر درجة نصف السنة عبوراً للمراحل غير المنتهية خدمة ومراعاة للجميع بسبب الظرف الحالي الذي يشهده البلد".

 

ونفت وزارة التربية، في وقت سابق، صدور قرارات بشأن العام الدراسي، فيما اشارت الى ان اجتماعا مرتقبا سيعقد الاسبوع المقبل حول انهاء العام الدراسي.  

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق للوكالة الرسمية وتابعه "ناس"، (19آيار 2021)، ان "ما نشر بشان احتساب درجة نصف السنة كنتيجة نهائية وتحديد مواعيد الاختبارات والامتحانات، هي اخبار عارية عن الصحة"، مبينا ان "الاسبوع المقبل سيشهد اجتماعا لتبادل وجهات النظر والوصول الى الية انهاء العام الدراسي وتحديث جداول الامتحانات النهائية".  

واضاف ان "ابواب وزارة التربية مفتوحة للنقاشات مع لجنة التربية النيابية التي تمثل السلطة التشريعية كما انها مفتوحة ايضا لنقابة المعلمين"، مشيرا الى انه "لايمكن الترشيح والتكهن بالقرارات التي ستصدر كون الموضوع مرتبط بالموقف الوبائي وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة، لان الظرف استثنائي والقرارات قابلة للتغيير".  

وتابع فاروق ان "القرارات ممكن ان تكون آنية"، موضحا ان "انخفاض اعداد الاصابات ايجابي لكن يجب على الجميع الالتزام بالاجراءات الوقائية والضوابط الصادرة من وزارة الصحة واللجنة العليا".  

من جانبه، اكد مدير تربية بغداد الكرخ الثالثة/ عضو هيأة الرأي سعد الربيعي لوكالة الانباء العراقية (واع) ان "هيأة الرأي في وزارة التربية لم تجتمع بعد، ولم تصدر اي ورقة بشأن العام الدراسي الحالي"، لافتا الى ان "ما اشيع هو مجرد مقترحات قدمت من لجنة التربية النيابية سيتم مناقشتها في الاجتماع المرتقب لهيأة الرأي".  

واوضح ان "هيأة الرأي سوف تجتمع مع بدء الدوام الرسمي  مطلع الاسبوع المقبل".