Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بسبب التزاور وتجمعات العيد

الصحة تطلق توقعات ’مخيبة’ بشأن إصابات كورونا: قد ترتفع خلال أسابيع

2021.05.18 - 21:22
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة تطلق توقعات ’مخيبة’ بشأن إصابات كورونا: قد ترتفع خلال أسابيع

بغداد - ناس

اكدت وزارة الصحة، الثلاثاء، انه لا يمكن الحكم على الاصابات بالاعتماد على الموقف الوبائي لايام معدودة، فيما توقعت ارتفاع اعداد الاصابات بالاسابيع المقبلة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي للوزارة ربى فلاح حسن، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (18 آيار 2021)، إن "ارتفاع معدل الاصابات خلال الموقف الوبائي لليوم، اثبت اننا لا نستطيع الحكم على انحسار الفايروس او انخفاض عدد المصابين على ايام قليلة معدودة التي كانت بها الاصابات منخفضة بل يحتاج الى فترة طويلة لتقييم الوضع الوبائي".

واضافت ان "عدم التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية خلال فترة العيد والتزاور والتجمعات بين العوائل، قد نشهد ارتفاع بالاصابات في الاسابيع المقبلة".

واعلن مدير الصحة العامة رياض عبد الأمير الحلفي، الثلاثاء، إن "نتائج عدم التزام الأسر بالإجراءات الوقائية خلال العيد، لا تظهر الآن، وإنما خلال أسبوعين"، مبيناً أن "هناك انخفاضاً بسيطاً بالإصابات".

 

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء، الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (18 آيار 2021)، إن "الكوادر الصحية سجلت في عموم المحافظات العراقية 4023 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما تماثل 6198 مصاباً إلى الشفاء، وقابل ذلك وفاة 34 مصاباً خلال المدة المذكورة".    

  

me_ga.php?id=18676

 

وهددت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء، باتخاذ اجراءات قانونية بحق كل من يستهين بأهمية القاح المضاد لفيروس كورونا.  

وقال مدير الصحة العامة رياض عبد الأمير الحلفي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (18 آيار 2021)، إن "نتائج عدم التزام الأُسر بالإجراءات الوقائية خلال العيد، لا تظهر الآن، وإنما خلال أسبوعين"، مبيناً أن "هناك انخفاضاً بسيطاً بالإصابات".  

وأضاف أن "هذا الانخفاض ليس بسبب تلقي اللقاح، بل جاء لأن معظم المعرضين للإصابة قد أصيبوا"، مشيراً الى أن "500 ألف شخص فقط تلقوا اللقاح من أصل 40 مليوناً، وهذا يشكل نسبة 2% من الشعب".  

وتوقع الحلفي "استمرار الانخفاض بالإصابات"، لافتاً الى أنه "في حال تلقيح من 60-70% من المواطنين وخاصة البالغين، فسيتم السيطرة على الوباء وتكون هناك مناعة القطيع ولن يعاود الانتشار".  

وتابع الحلفي أن "الكميات الواردة من اللقاح للعراق لا تكفي للجميع لكن خلال الأشهر القادمة سيكون هناك ما يكفي"، موضحاً أن "هناك شحة في اللقاحات بكل العالم ما عدا الدول المنتجة للقاح مثل امريكا وبريطانيا وبعض الدول الاوروبية ".  

وبين الحلفي أن "هناك من يقلل من أهمية لبس الكمامة وتلقي اللقاح وحث الناس على مقاطعته"، مشيراً الى أن "وزارة الصحة ستتخذ الاجراءات القانونية بحق هؤلاء".