Shadow Shadow
كـل الأخبار

جدل تصريحات السفير البريطاني يستمر.. لقاء يجمع الأعرجي وهيكي

2021.05.12 - 22:50
App store icon Play store icon Play store icon
جدل تصريحات السفير البريطاني يستمر.. لقاء يجمع الأعرجي وهيكي

بغداد – ناس

بحث مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الأربعاء، تأثيرات التصريحات الأخيرة التي أدلى بها السفير البريطاني لدى بغداد، خلال استقباله السفير ستيفن هيكي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت مستشارية الأمن القومي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (12 أيار 2021)، أنه "استقبل مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، بمكتبه اليوم الأربعاء، السفير البريطاني في بغداد، السيد ستيفن هيكي، وتطرق اللقاء، إلى التصريحات الأخيرة التي أدلى بها السفير البريطاني، وتأثيرها على الشعب العراقي والكتل السياسية".

وأكد الأعرجي للسفير البريطاني وفق البيان، أن "تصريحاته الأخيرة أدت إلى امتعاض الشارع العراقي والكتل السياسية والحكومة العراقية"، مبينا أنها "تصريحات غير مقبولة وتعد تدخلا في الشأن الداخلي العراقي".

من جانبه بيّن السفير البريطاني أن "تصريحاته فُسّرت بشكل غير صحيح"، مؤكدا "احترام  السيادة العراقية".

وتابع هيكي، أن "بريطانيا تثمّن جهود القوات الأمنية العراقية التي تسعى لاستتباب الأمن والاستقرار في عموم العراق"، معربا عن "ثقته بأن الانتخابات العراقية المقبلة ستجرى في وقتها المحدد".

من جهة أخرى، أبلغ  الأعرجي السفير البريطاني، بأن "العراق يطالب المجتمع الدولي وبريطانيا، بشكل خاص، بالتدخل لإيقاف العدوان على الشعب الفلسطيني"، مؤكدا أن "ماتقترفه إسرائيل بحق الفلسطينيين أمر مُدان بكل المقاييس".

 

ودعا رئيس تحالف الفتح هادي العامري، الثلاثاء، وزارة الخارجية إلى مراقبة عمل السفراء واتخاذ مايلزم لمنع التدخل في الشأن الداخلي.  

وقال العامري في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (11 ايار 2021)، انه "على السفير البريطاني أن يعرف حدود عمله، ولن نسمح له بالتدخل في الشأن الداخلي".  

واضاف "على وزارة الخارجية العراقية مراقبة عمل السفراء واتخاذ ما يلزم لمنع أي تدخل في الشأن الداخلي".