Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

مستشار فريق التحقيق في جرائم داعش بالعراق يقدم إحاطته السادسة أمام مجلس الأمن

2021.05.10 - 18:20
App store icon Play store icon Play store icon
مستشار فريق التحقيق في جرائم داعش بالعراق يقدم إحاطته السادسة أمام مجلس الأمن

بغداد - ناس

أكد المستشار الخاص لفريق التحقيق التابع للامم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من داعش، كريم خان، الاثنين، أن التحقيقات توصلت الى أن التنظيم ارتكب إبادة جماعية بحق ⁧الإيزيديين⁩ كمجموعة دينية، فضلا عن⁩ إدارة برنامج أسلحة كيميائية على سجنائه.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال خان في الإحاطة السادسة امام مجلس الأمن الدولي، تابعه "تاس"، (10 ايار 2021)، "تشير التحقيقات الجديدة إلى أن تنظيم ⁧ داعش⁩ أدار برنامج أسلحة كيميائية كبير، تضمّن اختبار العوامل البيولوجية والكيميائية على سجنائه".

وأضاف أنه "مع تطور قدراته، نشر تنظيم ⁧داعش⁩ خردل الكبريت المنتج في إطار برنامجه، بما في ذلك هجوم آذار / مارس 2016 والذي أطلق خلاله 40 صاروخًا على بلدة تازة خورماتو التركمانية".

واشار الى أن "فريق التحقيق خلص إلى أن هجمات تنظيم ⁧ داعش⁩ على أفراد من الطائفة الشيعية من أكاديمية ⁧ تكريت⁩ الجوية تشكل ⁧ جرائم حرب⁩ تتمثل في القتل والتعذيب والمعاملة القاسية والاعتداء على الكرامة الشخصية، وخلصت التحقيقات أيضا أن داعش حرض على ⁧ الإبادة الجماعية⁩ ضد المسلمين الشيعة".

وتابع، "يمكنني أن أؤكد للمجلس أنه بناءً على تحقيقاتنا الجنائية المستقلة، توصّل فريق التحقيق يونيتاد إلى أدلة واضحة ومقنعة على أن تنظيم ⁧داعش⁩ قد ارتكب إبادة جماعية بحق ⁧الأيزيديين⁩ كمجموعة دينية".

me_ga.php?id=18243me_ga.php?id=18242