Shadow Shadow
كـل الأخبار

راصد عراقيّ يحدد موعد عيد الفطر فلكياً وأسباب الاختلاف

2021.05.08 - 09:57
App store icon Play store icon Play store icon
راصد عراقيّ يحدد موعد عيد الفطر فلكياً وأسباب الاختلاف

بغداد - ناس

حدد الراصد الجوي حسين الأسدي، السبت، أسباب اختلاف تحديد رؤية هلال العيد عند المسلمين، مشيرا إلى أن أخر أيام شهر رمضان ستكون الأربعاء أو الخميس القادمين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الأسدي في تدوينة، تابعها "ناس"، (8 ايار 2021)، "في كل عام يختلف المسلمين في تحديد رؤية هلال شهر شوال ونجد جدلاً حاداً في التعليقات من قبل الكثير وهناك أسباب كثيرة حول الاختلاف في تحديد بداية شهر رمضان أو بداية شهر شوال منها اختلاف آراء علماء المسلمين في شروط الرؤية الشرعية".

وأضاف، "منهم من يعتمد العين المسلحة التلسكوب، منهم من يعتمد الرؤية بالعين المجردة، ومن يعتمد الحساب الفلكي، أو اتحاد الأفق مع البلدان القريبة"، مبينا أن "كل هذه يمنع أن يكون العيد في يوم محدد إلا ما ندر". 

وتابع "لا يحق لأحد أن يقول إنا على حق وأنت على خطأ لأنك تتبع عالم دين وغيرك يتبع عالم دين آخر وكما ذكرت مسبقًا كل عالم لدية قناعة بشروط الرؤية الشرعية".

وأشار الاسدي إلى أن "المعلومات الفلكية العلمية بعيدة عن آراء علماء المسلمين وهي دقيقة جداً ولا يوجد فيها نسبة خطأ بتاتاً".  

وتابع بالقول، "مساء الأربعاء ستكون خلاله الرؤية ممكنة عبر التلسكوب بمعنى أغلب الدول الإسلامية وسيكون أول أيام العيد الخميس 2021/05/13، وسيعتمد ذلك العلماء الذين يعتمدون اتحاد الأفق مع البلدان القريبة او العلماء الذين يعتمدون الحساب الفلكي".

وأضاف أن "العلماء الذين يعتمدون الرؤية بالعين المجردة غير ممكنة مساء الأربعاء بينما ستكون الرؤية ممكنة والهلال مرتفع وواضح خلال مساء الخميس ويوم الجمعة 202 1/05/14 أول أيام العيد".