Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’الزيت والسكر’.. تلويح حكومي بمعاقبة أطراف في العراق للسيطرة على السوق!

2021.05.06 - 14:55
App store icon Play store icon Play store icon
’الزيت والسكر’.. تلويح حكومي بمعاقبة أطراف في العراق للسيطرة على السوق!

بغداد - ناس

كشفت وزارة التجارة، الخميس، عن إجراءات للسيطرة على الأسعار التي ارتفعت خلال شهر رمضان الجاري.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون للوكالة الرسمية وتابعه "ناس"، (6 آيار 2021)، إن "أسعار المواد الغذائية ارتفعت  خلال شهر رمضان والسبب يعود الى الطلب المتزايد عليها"، مبيناً أنه "في حال استقرار البطاقة التموينية سوف لن تحصل أي ارتفاعات بالأسعار".

وأضاف أن "قسم الرقابة التجارية في الوزارة يتابع السوق المحلية من خلال فرق جوالة منظمة بالتعاون مع الأمن الوطني من أجل منع ارتفاع الأسعار"، مشيراً إلى أن "الرصد لم يسجل ارتفاع جميع المواد الغذائية سوى مادتي السكر والزيت".

وعزا حنون ذلك، إلى "ارتفاع أسعار هاتين المادتين في البورصة العالمية، فضلاً عن وجود جهات تسعى لرفع أسعار هاتين المادتين من خلال فرض زيادات يومية على الأسعار"، موضحاً أن "وزارة التجارة أعلنت عن مواجهة هذا الارتفاع من خلال ضخ كميات كبيرة من الزيت والسكر، حيث تم توزيع وجبتين خلال رمضان بهدف منع زيادة الأسعار".

وأكد المتحدث باسم وزارة التجارة، أن "الحكومة ستصعد من إجراءاتها لمنع ارتفاع الأسعار وردع تلك الظاهرة قانونياً بإحالة البعض للقضاء العادل".

وبشأن المواد الأولية الداخلة بصناعة السكر والزيت، بين حنون أن "العراق لا يمتلك موادَّ أولية كبيرة للسكر وزيت الطعام بحجم يكفي حاجة سكان العراق"، لافتاً الى أن "أغلب المواد الخام تأتي من تركيا وأوكرانيا والبرازيل".

وتابع أن "المادة المحلية الموجودة بالأسواق هي أساساً مستوردة و تخضع للبورصة العالمية من انخفاض وارتفاع خلال شهر رمضان".