Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد تحرك من الزراعة

القضاء يصدر توجيهاً بشأن منتجات حيوانية ’مهربة’ عبر إقليم  كردستان

2021.05.01 - 20:40
App store icon Play store icon Play store icon
القضاء يصدر توجيهاً بشأن منتجات حيوانية ’مهربة’ عبر إقليم  كردستان

بغداد – ناس

أكدت وزارة الزراعة، السبت، أن مجلس القضاء الاعلى وجه مؤسساته باتلاف المنتجات الحيوانية "المهربة" القادمة عبر اقليم كردستان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت وزارة الزراعة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (1 أيار 2021)، إنه "بناءً على ما عرضه وزير الزراعة، محمد الخفاجي، رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان يوجه توابع القضاء كافة بإتخاذ الاجراءات الفورية بإتلاف المنتجات الحيوانية المهربة "الدجاج المجمد الكامل المجزور، الدجاج الحي، مقطعات الدجاج" مباشرةً وموقعياً".

وبين وزير الزراعة أن "هذه المنتجات المهربة تدخل عبر اقليم كردستان وغير خاضعة للفحص الصحي وواردة من دول محظور استيراد الدواجن ومنتاجتها منها لتسجيل بؤر الاصابة بمرض انفلونزا الطيور سريع الانتشار كبير الضرر".

 

وأعلنت الزراعة في وقت سابق، "تشديد إجراءات" منع دخول الدجاج المجمد الكامل المجزور والدجاج الحي ومقطعات الدواجن عبر إقليم كردستان.

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (1 أيار 2021)، إنه "توفرت معلومات لدينا عن محاولة إدخال كميات كبيرة من المواد المذكورة عبر إقليم كردستان إلى باقي محافظات العراق"، مبينة أنها "تقوم بالتصدي لهذه الأعمال بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمدنية العاملة في الدولة".

واوضحت الوزارة، بأن "دخول هذه المنتجات المجهولة المصدر وغير الخاضعة للفحص الصحي البيطري الواردة من دول محظور استيراد تلك الدواجن ومنتجاتها منها؛ جاء لتسجيل بؤر فيها بالإصابة بمرض انفلونزا الطيور السريع الانتشار والكبير الضرر، وأن دخول تلك المنتجات وتسربها إلى الأسواق المحلية سينتج عنه ضرر مباشر للأمن الغذائي الوطني، كون تأثير ذلك سيكون مباشراً على الصحة العامة للمواطنين، إضافة إلى مشاريع الدواجن المحلية، التي ازدادت إعدادها وتوسعت نشاطاتها في الآونة الأخيرة".

 

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة، عدم السماح بدخول الذرة الصفراء العلفية وكسبة فول الصويا المستوردة من منافذ اقليم كردستان.

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (1 آيار 2021)، إن "تقرر عدم السماح بحركة نقل حمولات الكميات المستوردة من مادتي (الذرة الصفراء العلفية وكسبة فول الصويا) المستوردة عن طريق اقليم كردستان وبأسعار أقل من الكميات المستوردة بواسطة الموانئ في البصرة الفيحاء".

وأكدت الوزارة ان "الكميات المستوردة عن طريق المنافذ الحدودية التابعة للحكومة الاتحادية مشمولة بضرائب يعود ريعها إلى وزارة المالية الاتحادية، مما يجعل أسعارها عند عرضها في الأسواق المحلية أعلى من مثيلاتها المستوردة، عن طريق اقليم كردستان، كونها لاتخضع لنفس النظام الضريبي، وبالتالي يفقدها القدرة على المنافسة العادلة مع الكميات المستوردة عن طريق اقليم كردستان".

وبحسب البيان، "قررت وزارة الزراعة وخدمة للصالح العام وباعتبارها الجهة القطاعية المختصة، عدم السماح بحركة نقل حمولات الكميات المستوردة من مادتي (الذرة الصفراء العلفية وكسبة فول الصويا) من اقليم كردستان إلى باقي محافظات العراق، اعتبارأ من تاريخ ٢٠٢١/٥/١،عدا الحمولات المعززة بإجازة استيراد اصولية صادرة عن الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية (إحدى تشكيلات وزارة التجارة الاتحادية) حصراً".