Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بيان ’غاضب’ من ائتلاف العبادي رداً على نية إنشاء قاعدة عسكرية تركية داخل العراق

2021.04.30 - 20:00
App store icon Play store icon Play store icon
بيان ’غاضب’ من ائتلاف العبادي رداً على نية إنشاء قاعدة عسكرية تركية داخل العراق

بغداد – ناس

استهجن ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، الجمعة، تصريحات وزير الداخلية التركي حول نية أنقرة انشاء قاعدة عسكرية جديدة في العراق.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الائتلاف في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (30 نيسان 2021)، إنه "يرفض إعلان وزير الداخلية التركي عن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في العراق، ويعده استمراراً بسياسات الإنتهاك للسيادة العراقية".

وطالب الائتلاف "الجهات الرسمية والوطنية باتخاذ الإجراءات المطلوبة للحفاظ على سيادة العراق"، داعيا "الحكومة التركية لإعادة النظر بسياساتها تجاه العراق، حفاظاً على المصالح المشتركة والإستقرار وحسن الجوار".

 

وأعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الجمعة، نية أنقرة إنشاء قاعدة داخل الأراضي العراقية للسيطرة على الوضع قرب حدودها الجنوبية.

ونقلت وسائل إعلام تركية، (30 نيسان 2021)، عن صويلو إشارته، خلال اجتماع للجنة الإدارية المركزية والمجلس التنفيذي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، إلى الأهمية الاستراتيجية الكبيرة لمنطقة متينا في شمال العراق، التي أطلق فيها الجيش التركي مؤخرا عملية عسكرية جديدة، موضحا أن هذه المنطقة تقع على مقربة من جبال قنديل بشمال العراق، التي تعد من أهم معاقل "حزب العمال الكردستاني" الذي تعتبره أنقرة تنظيما إرهابيا.

وقال الوزير التركي: "عملياتنا في شمال العراق ستتواصل، وتعد منطقة متينا مكانا مهما. وعلى غرار ما فعلناه في سوريا، سننشئ هناك قاعدة، وسوف نسيطر على المنطقة".

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان أن العمليات ضد "حزب العمال الكردستاني" في شمال العراق مستمرة دون توقف، ضمن إطار عمليتي "مخلب البرق" و"الصاعقة"، بالإضافة إلى عمليات الكشف عن الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة وتدميرها.