Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

مفاوضات خلال زيارة حنتوش إلى طهران

العراق يستهدف استيراد 50 مليون لتر يومياً من الغاز الإيراني

2021.04.29 - 20:30
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يستهدف استيراد 50 مليون لتر يومياً من الغاز الإيراني

بغداد – ناس

عبّر وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش، الخميس، عن تفاؤله بتجاوب الجانب الإيراني بإطلاق الكميات المطلوبة من الغاز إلى العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال حنتوش في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (29 نيسان 2021)، إن "الزيارة المرتقبة التي سنجريها إلى إيران نأمل من خلالها تحقيق ما مخطط له من تجهيز الكميات المطلوبة من الغاز لجميع المحطات الكهربائية".

وأضاف أن "تحسناً سيطرأ على تجهيز الطاقة كما إن وزارة الكهرباء تحظى بدعم من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".

وأشار إلى أن "جميع الوزارات تدعم جهود وزارة الكهرباء وبتوجيه من مكتب رئيس الوزراء".

ولفت إلى أن "ترشيد الطاقة سيسمح بتجهيز 24 ساعة يومياً رغم حاجة العراق إلى 28 ألف ميغاواط"، مبيناً أنه "لا يمكن خلال أشهر قليلة معالجة مشكلة تراكمت لسنوات".

ويوم أمس، كشفت وزارة الكهرباء، عن موعد وأجندة زيارة وزيرها ماجد مهدي حنتوش، إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الكهرباء، أحمد موسى، إن "زيارة وزير الكهرباء، إلى العاصمة الايرانية طهران، من المفترض أن تُجرى بداية الاسبوع المقبل، لبحث تداعيات ملف تقليل نسبة الغاز المصدر إلى العراق وحسمه".

وأضاف موسى، أن "الزيارة تأتي بتكليف حكومي، وتتمحور في بحث موضوع زيادة إطلاقات الغاز بالنسب المتفق عليها، كون العراق يحتاج إلى 50 مليون متر مكعب يومياً شتاءً، و70 مليون متر مكعب يومياً صيفاً، لمواجهة زيادة الطلب".

وأوضح، أن "الحديث الآن، يجري عن 20 مليون متر مكعب يزود به الجانب العراقي، ولذلك ستكون زيارة الوزير إلى إيران، لبحث موضوع زيادة إطلاقات الغاز بالنسب المتفق عليها سابقاً والبالغة 50 مليون لتر مكعب، لكي تتمكن محطات الانتاج من ادامة زخم العمل بالنحو الذي يواكب زيادة الطلب وتوفير ساعات الكهرباء".