Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

ظريف يوجز تفاصيل زيارته إلى العراق ويفصح عن وجهته القادمة

2021.04.28 - 11:04
App store icon Play store icon Play store icon
ظريف يوجز تفاصيل زيارته إلى العراق ويفصح عن وجهته القادمة

بغداد – ناس

أفصح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، عن تفاصيل زيارته الى العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأشار ظريف  في تغريدة عبر حسابه الشخصي، وتابعه "ناس"، (28 نيسان 2021)، إلى "المشاورات المكثفة التي أجراها مع شخصيات بارزة في العراق مثل عمار الحكيم ونوري المالكي وعادل عبد المهدي وقاسم الأعرجي ورئيس الأساقفة لويس ساكو".

وأعرب وزير الخارجية الايراني عن "ارتياحه لزيارة أقليم كردستان العراق ولقائه مع مسعود بارزاني و نيجيرفان بارزاني ومسرور بارزاني وقباد طالباني وبافل طالباني والعديد من الأصدقاء في أربيل".

وأشار ظريف إلى ان  "وجهته التالية هي العاصمة العمانية مسقط".

 

ووصل وزير الخارجية الإيراني، الاثنين، إلى العاصمة بغداد، وذلك في زيارة رسمية إلى العراق.  

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان مقتضب تلقى "ناس" نسخة منه، (26 نيسان 2021)، أن "وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصل إلى بغداد".    

وبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، جولته الدبلوماسية في العاصمة العراقية بغداد.  

وأظهرت صور اطلع عليها "ناس"، (26 نيسان 2021)، جانباً من عملية استقبال ظريف، فور وصوله والوفد المرافق له إلى العاصمة العراقية بغداد، ليبدأ بذلك جولته الدبلوماسية ضمن جدول أعمال زيارته الرسمية.  

  me_ga.php?id=17503

وبحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين، مع وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف تطور العلاقات الثنائية  بالشكل الذي يخدم المصالح المتبادلة، وتعزيز التبادل التجاري بالاتجاهين، كما ناقشا قيام البلدين بالايفاء بالتزاماتهما المالية والتعاقدية.  

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (26 نيسان 2021)، ان "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، استقبل وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد جواد ظريف والوفد المرافق له، ورحب الكاظمي في مستهل اللقاء بالوزير الضيف في العراق حيث اجواء شهر رمضان، كما حمله تحياته الى القيادة الايرانية".  

وجرى خلال اللقاء بحسب البيان "بحث تطور العلاقات الثنائية بين البلدين بالشكل الذي يخدم المصالح المتبادلة، وتعزيز التبادل التجاري بالاتجاهين، كما ناقشا قيام البلدين بالايفاء بالتزاماتهما المالية والتعاقدية، وجرى خلال اللقاء ايضا بحث تعاون البلدين بشأن مواجهة التهديدات الامنية المشتركة، بناء على التعاون الذي حصل اثناء مواجهة تنظيم داعش الارهابي ومنع معاودة نشاطه".  

واكد الكاظمي بحسب البيان على "اهمية التواصل بين مسؤولي البلدين، في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة والعالم، والتي تتطلب استمرار الحوار وتبادل الافكار بين دول المنطقة".

من جانبه نقل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بحسب البيان "تحيات القيادة الايرانية لرئيس مجلس الوزراء، وبارك له حلول شهر رمضان الكريم"، مشيراً الى "اهمية الدور الذي تلعبه الحكومة العراقية ورئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي سواء على مستوى العلاقة بين البلدين او على مستوى الملفات الاقليمية بشكل اوسع، ودور العراق في تبني سياسة الحوار والتهدئة من اجل امن واستقرار وسلام المنطقة".  

كذلك اعلن ظريف "رفض الجمهورية الاسلامية الايرانية لأي تصرف او سلوك يؤثر سلبا على الامن في العراق".