Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

المقرر بث جزء والاحتفاظ بالآخر

تعليق وتوجيه من روحاني بشأن تصريحات ظريف المسربة.. ’سنتعامل بحزم وبلارحمة’

2021.04.28 - 09:42
App store icon Play store icon Play store icon
تعليق وتوجيه من روحاني بشأن تصريحات ظريف المسربة.. ’سنتعامل بحزم وبلارحمة’

بغداد - ناس

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، إنه كان من المقرر بث قسم من مقابلة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، التي سربت، والاحتفاظ بجزء منها للتاريخ، لا يطلع عليه إلا بعض المسؤولين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

واعتبر روحاني أن من سرب التسجيل الصوتي "معاد لإيران ومصالح الشعب الوطنية"، مشيرا إلى أن هناك شخصا أو جماعة سرقت الملف الصوتي من أرشيف الحكومة، داعيا وزارة الاستخبارات إلى معرفة ملابسات السرقة.

وأكد روحاني أن نشر التسريب الصوتي يرمي إلى زعزعة الوحدة الوطنية في الداخل الإيراني، مشددا على أن طهران ستتعامل بحزم وبلا رحمة مع من سرب التسجيل.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن توقيت نشر التسريب الصوتي مثير للشك لأنه يتزامن مع النجاح الذي تحققه مفاوضات فيينا.

ولفت روحاني إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة أدركت أنه لا خيار أمامها سوى التسليم أمام حق إيران في رفع العقوبات، معتبرا أن رفع العقوبات يتم عبر الوحدة والانسجام وليس عبر التفرقة وعرقلة المفاوضات.

ودعا روحاني السلطة القضائية والبرلمان وهيئة الإذاعة والتلفزيون إلى التعامل بهدوء وصبر مع الملف المسرب،  "فالبلاد تعيش ظروفا صعبة والعدو يسعى إلى بث الخلاف في إيران"، مشيرا إلى أن "بعض ما جاء في التسجيل يمثل وجهة النظر الشخصية لظريف وليس وجهة نظر الحكومة".

وعد الرئيس الإيراني أن "إسرائيل والدول الرجعية والولايات المتحدة لن تحقق أهدافها في إيران".

 

وفي منشور عبر تطبيق إنستغرام، أبدى وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، الأربعاء، أسفه لتحول تصريحاته المسربة إلى "اقتتال داخلي"  في إيران، تعليقا على تسجيل صوتي تحدث فيه عن دور العسكر في الدبلوماسية.  

وفي أول تعليق له على التسجيل الذي أثار جدلا واسعا في إيران، كتب ظريف:  "آسف بشدة كيف أن حديثا نظريا عن الحاجة إلى توازن بين الدبلوماسية والميدان، من أجل أن يستخدم من قبل رجال الدولة المقبلين عبر الاستفادة من الخبرة القيمة للأعوام الثمانية الماضية، تحول إلى اقتتال داخلي".  

وقال إن تقييمه لبعض المسارات الإجرائية  "تم تأطيره على أنه انتقاد شخصي".  

وشدد على "الصداقة العميقة والتعاون" اللذين جمعاه بالجنرال الراحل قاسم سليماني على مدى "أكثر من عقدين من الزمن".  

وتطرق ظريف في تسجيل نشر الأحد في وسائل إعلام خارج إيران قبل أن ينتشر على نطاق واسع، عن دور وازن في السياسة الخارجية أداه سليماني الذي اغتيل بضربة جوية أميركية في العراق العام الماضي.  

ولقي نشر التسجيل الذي يأتي قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وفي ظل مباحثات مع القوى الدولية الكبرى لإعادة إحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي، انتقادات من السياسيين المحافظين المعارضين لحكومة الرئيس المعتدل روحاني وتصدّر الصفحات الأولى لغالبية صحف الثلاثاء.