Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

مجلس النواب يفتتح جلسته التداولية بشأن حادثة مستشفى ابن الخطيب

2021.04.26 - 13:04
App store icon Play store icon Play store icon
مجلس النواب يفتتح جلسته التداولية بشأن حادثة مستشفى ابن الخطيب

بغداد – ناس

افتتح مجلس النواب، الاثنين، جلسته التداولية بشأن حادثة مستشفى ابن الخطيب ببغداد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان مقتضب تلقى "ناس" نسخة منه، (26 نيسان 2021)، إنه "افتتح مجلس النواب جلسته التداولية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حـسـن كـريـم الـكـعـبـي، بشأن حادثة مستشفى ابن الخطيب".

 

وعقدت لجنة الصحة النيابية، في وقت سابق، اجتماعا لبحث ملابسات حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب.  

وبحسب الوكالة الرسمية، وتابعها "ناس"، (26 نيسان 2021)، فقد "عقدت لجنة الصحة النيابية اجتماعا لإعداد التقرير الخاص بحادث حريق مستشفى ابن الخطيب في جلسة مجلس النواب الاستثنائية لهذا اليوم".  

فيما عقدت لجنة تقصِّي الحقائق بحادث الحريق الذي نشب في مستشفى ابن الخطيب اجتماعها برئاسة وزير الداخليَّة عثمان الغانمي.  

 

وأكدت لجنة الصحة النيابية، في وقت سابق، أن اجتماعاتها تهدف إلى انقاذ الوضع الراهن ومساعدة ضحايا حادثة "ابن الخطيب"، إضافة إلى الدفع باتجاه إجراء التحقيقات للوقوف على الأسباب ومحاسبة المقصرين.   

وقال عضو اللجنة، النائب حسن خلاطي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس" (25 نيسان 2021)، إنه "لابد من اتخاذ اجراءات عاجلة تتناسب مع حجم الكارثة"، مبيناً أن "الاجتماعات التي عقدت اليوم مع جلسة مجلس النواب التي من المؤمل أن تعقد غدا هدفها إنقاذ الوضع الحالي وتقديم المساعدة اللازمة للجرحى ولذوي الشهداء وتحديد الجهود من أجل احتواء الموقف".  

وأضاف أن "الهدف الاخر هو اجراء التحقيقات الكاملة والمهنية للوقوف على اسباب الحادث ومعرفة اسباب التقصير والاهمال ومحاسبة المقصرين والمهملين"، لافتا الى أن "لجنة الصحة النيابية تشترك في الموضوع من خلال دورها الرقابي".  

وأشار إلى أن "الامر الاخر هو اتخاذ الاجراءات والتأكيد على الاجراءات السابقة للحيلولة دون وقوع حوادث مماثلة في المستشفيات الاخرى خصوصا والعراق يعيش معركة مع الوباء ما يتطلب توفر الاوكسجين بضغوطات معينة وبكميات كافية، فضلا عن توفير اجراءات الحماية ومن ضمنها أن تكون ضغوطات الاوكسجين مسيطرا عليها وأن يكون هناك تواجد لفرق الدفاع المدني وسيارات الإطفاء بالقرب من هذه المراكز".  

  

وقرر مجلس الوزراء، اليوم الأحد، خلال جلسته الاستثنائية سحب يد وزير الصحة ومحافظ بغداد ومدير صحة الرصافة وإحالتهم إلى التحقيق على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب في بغداد.  

وقرر المجلس إجراء تحقيق بالحادثة برئاسة وزير الداخلية، وعضوية: وزير التخطيط، وزير العدل، رئيس هيأة النزاهة، رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي، وممثل عن مجلس النواب/ عضو مراقب وتحديد المقصرين ومحاسبتهم على أن ينجز في 5 أيام ويقدم فيه تقرير لمجلس الوزراء.  

وأصدر مجلس الوزراء كذلك، قراراً بمنح مبلغ 10 ملايين دينار لذوي ضحايا فاجعة حريق مستشفى ابن الخطيب وتكليف الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إعداد مشروع قانون باعتبار ضحايا فاجعة مستشفى ابن الخطيب (شهداء) وإحالته الى مجلس النواب.  

وأعلنت وزارة الداخلية في وقت سابق، حصيلة ضحايا الحادثة بـ 82 شهيداً و110 مصابين.