Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

نشرته الصحيفة الرسميّة.. آخر تصريح لمسؤول في وزارة الصحة قبل قرار ’سحب اليد’

2021.04.25 - 08:20
App store icon Play store icon Play store icon
نشرته الصحيفة الرسميّة.. آخر تصريح لمسؤول في وزارة الصحة قبل قرار ’سحب اليد’

ناس – بغداد

نشرت الصحيفة الرسمية، الأحد، تصريحاً لمدير دائرة صحة بغداد – الرصافة قبل ساعات فقط من إصدرا قرار بسحب يده على خلفية حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير صحة الرصافة عبد الغني الساعدي في تصريح للصحيفة، تابعه "ناس"، (25 نيسان 2021)، إن "البحوث العلمية لم تثبت وجود اية علاقة بين اللقاح والعقم".

واضاف، أن "البحوث اجريت على عشرات الآف المواطنين قبل اقرارها، ووضعت كل الجوانب السلبية امامها، وبالتالي فان جميع اللقاحات اثارها الجانبية بسيطة جدا بعد اخذ الجرعتين".

وأوضح الساعدي أن "اللقاحات هدفها الاساسي تنظيم الجهاز المناعي، فمثلا لقاح فايزر يعطي ايعازا للخلية بالبروتين الشوكي لتعرف الجسم عليه، وبالتالي ينتهي دوره ولا يترك أي اثار جانبية سواء بالعقم او غيره، وجميع الادعاءات بهذا الشأن كاذبة ولم تثبت علميا حتى الآن".

وذكر أن "سلالات كورونا جاءت من ذرية اساسية اصلها من الصين ولكنها اختفت بسبب التحورات والتغييرات التي طرأت عليها، واكتشف العلماء ظهور ذريات اخرى من العائلة ذاتها جاءت من بريطانيا وجنوب افريقيا والبرازيل، وقد تكون هناك سلالات اخرى غير مكتشفة لان للفيروس قابلية على التحور مرات عديدة، ووصل العلماء بعد جهود كبيرة الى انتاج اللقاحات التي حققت الانتصار في مواجهة كل المتغيرات والتحورات الفيروسية القادمة".

وتوقع الساعدي "الحاجة مستقبلا الى جرعات منشطة اخرى إما سنوية أو لمدة ستة اشهر بحسب التحورات التي تطرأ، كحال الانفلونزا الاعتيادية التي يتم تلقيحها سنويا".

وحذر الساعدي من "الاستمرار بحالة عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية من قبل المواطنين، بسبب امكانية حدوث موجات وبائية متتالية، لان الفيروس له امكانية على التحور لفترات متعددة، لذا يجب تحدي الوباء ومواجهته باللقاحات التي تمنع تحوره قبل دخوله الى جسم الملقح، مع الالتزام بالاجراءات الصحية".

ولفت الساعدي إلى أن "عدد المراكز الخاصة بكورونا 6 بجانب الرصافة، واكثر من 90 مستشفى ميدانيا في عموم البلاد  تميزت بسرعة الانجاز، وهي واطئة الكلفة وحديثة، الى جانب اضافة 50 الف سرير في ردهات كورونا، وتوفير بين 12 - 15 الف سرير خاص بالانعاش التنفسي، وقد استطاعت الوزارة والمؤسسات الصحية السيطرة على الواقع الصحي والعمل بكامل طاقاتها".

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة، سحب يد 4 مسؤولين على خلفية حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب التي أودت بعشرات الضحايا.  

وأصدرت الوزارة بياناً فجر (25 نيسان 2021)، تلقى "ناس" نسخة منه، وفيما يلي نصه:  

في الوقت الذي تستنفر فيه وزارة الصحة كامل ملاكاتها لمواجهة الأزمة الوبائية التي تعصف بالبلاد والعالم وبالإمكانيات المتوفرة وبتعاون حكومي ونيابي وشعبي وخيري لغرض الخروج بأقل الخسائر، وفي هذه الأجواء والظروف الحرجة حدث حريق كبير في مستشفى ابن الخطيب في جانب الرصافة من بغداد.  

لا تزال فرق الدفاع المدني في موقع الحادث تحقق لمعرفة الأسباب التي أدت الى هذا الحريق والذي تسبب بفقدان أرواح العديد من المرضى الراقدين ومرافقيهم، وعلى الفور قامت ملاكات الوزارة ودائرة صحة الرصافة ومستشفى ابن الخطيب والجهات الساندة المعنية بإنقاذ أكثر من 200 مواطن من المرضى الراقدين، وستعلن الوزارة في وقت لاحق الموقف الدقيق لأعداد الضحايا والجرحى.  

وقد قرر رئيس الوزراء سحب يد كل من مدير عام دائرة صحة بغداد الرصافة ومدير مستشفى ابن الخطيب والمعاون الإداري والفني للمستشفى ومدير قسم الهندسة والصيانة وإجراء تحقيق عاجل لإعلان نتائجه أمام الجمهور.  

وفي هذا الظرف الحرج والخطير تدعو وزارة الصحة وسائل الإعلام والجماهير إلى التكاتف مع كوادر الوزارة والجهات الساندة لغرض الخروج من أثار هذا الحادث المؤسف والوقوف على أسباب حصوله وعدم الإسهام بأي توجهات تشتت الجهد المطلوب للوصول إلى ذلك.  

كما وتؤكد وزارة الصحة استمرارها في أداء دورها وعملها في جميع الميادين التي تتصدى فيها منذ بداية الجائحة مسنودةً بالجهود الخيرة والواعية.  

رحم الله الشهداء وشافى الجرحى ومكن الأبطال المجاهدين من ملاكات الوزارة والجهات الساندة لها في عبور هذه الازمة.