Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

الوزير: زيادة رواتب مستفيدي الحماية الاجتماعية ستكون بأثر رجعي اعتباراً من آيار

2021.04.24 - 11:04
App store icon Play store icon Play store icon
الوزير: زيادة رواتب مستفيدي الحماية الاجتماعية ستكون بأثر رجعي اعتباراً من آيار

بغداد - ناس

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، صرف زيادة لمستفيدي الحماية الاجتماعية وبأثر رجعي خلال شهر آيار المقبل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الركابي خلال استضافته في برنامج "بالثلاثة"، الذي يقدمه الزملاء "هشام علي، زينب ربيع، وسيف علي"، وتابعه "ناس"، (24 نيسان 2021)، إن "هناك زيادة في تخصيصات مستفيدي الإعانة الاجتماعية، وسيتم صرفها بأثر رجعي حتى شهر الواحد من هذا العام".

وأوضح أن "اقصى ما تتقاضاه الاسرة التي تتكون من 4 اشخاص أو اكثر لرب الاسرة رجل هو 175 ألف دينار عراقي الآن، وبعد الزيادة ستكون 275 الفا، في حين الاسرة التي ربة المنزل فيها امرأة فإنها تتقاضى الآن 225 الفا، وبعد الزيادة ستكون 325 الفا، أي هناك 100 ألف زيادة".

وأكد أنه "سيتم صرفها خلال شهر أيار وبأثر رجعي حتى شهر كانون الثاني"، مشيرا الى أنه "خلال هذه الفترة كان هناك نقص كبير في موازنة الوزارة، ولكن أجرينا اتصالات مع اللجنة المالية ووزارة المالية، وتم تعديل الوضع".

وأشار الى "قيام الوزارة بجهد جيد بشأن ملف مزدوجي الرواتب، حيث وصلنا الى 26 الف من مزدوجي الرواتب، وقد استعدنا ٦٠ مليار من شهر السادس 2020 حتى الان"، مبينا أن "43 مليار استعيدت من مصرف الرافدين وهي مصروفة للحماية الاجتماعية لكن لم تصرف لمدة سنة ونصف، و17 مليار تم استعادتها من مزدوجي الرواتب".

 

وأكد وزير العدل سالار عبد الستار، السبت، أنه سيتم صرف مستحقات العقود المثبتين حديثا، وبأثر رجعي خلال اُسبوع من دخول الموازنة حيز التنفيذ.  

وقال الوزير في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه فجر السبت (24 نيسان 2021)، انه "حريص منذ اليوم الاول لتسنمه الوزارة على وضع حل لهذا الموضوع وانهاء معاناتهم وقد قام مع المدراء العامين في الوزارة ببذل كل ما بوسعهم من اجل نيل حقوقهم وكما وعدهم".