Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

اتصال هاتفي مطول بين بارزاني وبلينكن.. حوار بشأن ملفات ’ثقيلة’

2021.04.23 - 21:18
App store icon Play store icon Play store icon
اتصال هاتفي مطول بين بارزاني وبلينكن.. حوار بشأن ملفات ’ثقيلة’

بغداد - ناس 

تلقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الجمعة اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر بيان صدر عن مكتب بارزاني تلقى "ناس" نسخة منه (23 نيسان 2021) أنه "إزاء التطورات الأمنية، أدان الجانبان بشدة هجمات الصواريخ والطائرات المسيّرة ضد إقليم كوردستان والقواعد العراقية وقوات التحالف الدولي، وجرى الاتفاق على الحاجة المستمرة لقوات التحالف الدولي في البلاد ودعم البيشمركة والقوات الأمنية العراقية في الحرب ضد داعش".

وأضاف، أنه "حول الوضع الداخلي، أطلع رئيس الحكومة الوزير بلينكن على الإصلاحات الحازمة التي تجريها حكومة إقليم كوردستان، والتي قد أسهمت بالفعل في زيادة إيراداتها عبر تحقيق المزيد من الشفافية في المالية العامة، حاثاً الوزير بلينكن على توسيع نطاق المساعدات الفنية والدعم الاقتصادي لحكومة إقليم كوردستان، وتشجيع الاستثمار الأمريكي في القطاع المصرفي".

وأشار إلى أن "الطرفان اتفقا على ضرورة رص الصفوف وتعزيز الوحدة بين القوى السياسية الكوردستانية".

وتابع، أنه "خلال المحادثات الهاتفية، رحب الجانبان بإقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية، وقال رئيس الوزراء بهذا الصدد إن حكومة إقليم كوردستان تتوقع أن تبدأ بغداد في إرسال المستحقات المالية في أقرب وقت ممكن، مجدداً التزام حكومة إقليم كوردستان بقانون الموازنة".

ولفت إلى أنه "شجع رئيس الحكومة وزير الخارجية الأمريكي على المساعدة في توفير المناخ السياسي الملائم لكل من أربيل وبغداد لتنفيذ قانون الموازنة وحل المشاكل العالقة الأخرى، كذلك حث الوزير على التدخل شخصياً لضمان حصول إقليم كوردستان على حصة (عادلة ومنصفة) من القروض الدولية للعراق".

الانتخابات

وقال البيان إن الجانبين "ناقشا الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، وأعربا عن قلقهما من محاولات الجماعات المنفلتة لتقويض هدف مشترك لحكومة إقليم كوردستان والعراق والمجتمع الدولي، ويتمثل بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، إلى جانب محاولاتها تقويض الشراكة بين حكومة إقليم كوردستان والعراق والولايات المتحدة".

كما تطرق بارزاني، وفق البيان إلى "الحوار المتواصل مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وقادة عراقيين آخرين بعد اتفاق سنجار، واتفق مع وزير الخارجية الأمريكي على أهمية تنفيذه بالكامل".