Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

ليلة دامية في القدس.. أكثر من 100 جريح فلسطيني على يد الشرطة الإسرائيلية

2021.04.23 - 11:34
App store icon Play store icon Play store icon
ليلة دامية في القدس.. أكثر من 100 جريح فلسطيني على يد الشرطة الإسرائيلية

ناس - بغداد

أسفرت المواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين ليل الخميس الجمعة في القدس عن سقوط أكثر من مئة جريح.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 105 فلسطينيين على الأقل جرحوا، ونقل 20 منهم إلى المستشفى، بينما ذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها أحصت عشرين جريحا في صفوفها.

واندلعت المواجهات عند مدخل البلدة القديمة في القدس، في وقت نشرت فيه الشرطة الإسرائيلية مئات من عناصرها لمواكبة مسيرة نظمتها في القدس الغربية حركة "لاهافا" (لهب) اليهودية اليمينية.

وقالت الشرطة إنها نشرت وعززت قواتها عند باب العمود والبوابة الرئيسية للقدس القديمة والأحياء المجاورة من أجل حماية "حرية التعبير وحق التظاهر".

لكن هذه التظاهرة التي قامت بها حركة "لاهافا" التي هتفت بشعارات مناهضة للفلسطينيين، اعتبرت خطوة استفزازية وأدت إلى مواجهات مع الذين صادف خروجهم من صلاة العشاء والتراويح في المسجد الأقصى.

ونظم شبان فلسطينيون في القدس الشرقية تظاهرة مضادة للاحتجاج على تلك المسيرة، ما أدى لاندلاع صدامات مع قوات الأمن الإسرائيلية عند مدخل البلدة القديمة استمرت حتى ساعات الفجر.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت سبعين شخصا من الفلسطينيين والإسرائيليين، وسجلت مشاجرات في عدة أحياء، وفقا لموقع لهئة البث الإسرائيلي "مكان".

وأصيب عناصر من الشرطة بجروح بعد أن تعرضوا لإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة والمفرقعات، فيما ذكر الهلال الأحمر أن من بين الجرحى امرأة كانت داخل حافلة اعتدى عليها إسرائيليون.

وفي حي وادي الجوز ألقى شبان فلسطينيون الحجارة على سيارة إسرائيلية، وقاموا بضرب السائق ضربا مبرحا، وأضرموا النار في سيارته، ونقل الجريح إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي، وباشرت الشرطة في البحث عن المهاجمين.

وقال رئيس جمعية لهافا اليمينية المتطرفة بنتسي غوفشتاين "جئنا للتوضيح أن القدس تابعة لنا".

بدوره قال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة إن "قادة لهافا يغذون الأجواء المتوترة في المدينة ويحرضون على المساس بسكانها".

 

- وكالات