Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

’ليس هناك فيتو..’

البيت الوطني يكشف كواليس ليلة بابل: موقف قوى تشرين سيحسم قبل شهر من الانتخابات

2021.04.21 - 03:44
App store icon Play store icon Play store icon
البيت الوطني يكشف كواليس ليلة بابل: موقف قوى تشرين سيحسم قبل شهر من الانتخابات

ناس - بغداد

كشف رئيس حزب "البيت الوطني" حسين الغرابي، الأربعاء، تفاصيل حول اجتماع القوى السياسية المنبثقة من الاحتجاجات العراقية في محافظة بابل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الغرابي في مداخلات عبر تطبيق "كلابهاوس" تابعها "ناس"، (21 نيسان 2021)، إن الاجتماع "شهد مناقشات واسعة حول الانتخابات المبكرة وقرار المشاركة من عدمها بالنسبة للقوى السياسية الجديدة"، مؤكداً أنّ "القوى المجتمعة اتفقت بشكل واضح على ضرورة تحقق شروط محددة وتوافر بيئة ممكنة للمشاركة".

وأضاف الغرابي، أنّ "الشروط تركزت في موضوعي البيئة والعدالة الانتخابية، عبر التأكيد على ضرورة تحييد المال السياسي والنفوذ الذي تحظى به قوى السلطة، فضلاً عن السلاح"، مبيناً أنّ "المجتمعين وجهوا رسالة إلى الأمم المتحدة لممارسة دورها الحقيقي في التمهيد لانتخابات عادلة".

وأوضح الغرابي، أنّ أهمية الاجتماع "تكمن في التوصل إلى اتفاقات أولية بين القوى الناشئة حول نقاط أساسية عبر عنها البيان"، مؤكداً أنّ "الاجتماع لم يضع فيتو على مشاركة أي من القوى الأخرى المنبثقة من الاحتجاجات".

وكشف الغرابي، أنّ "القوى السياسية المنبثقة من الاحتجاجات ستعقد سلسلة اجتماعات أخرى بدءاً من الأسبوع المقبل"، مشيراً إلى أنّ القرار حول الانتخابات "سيحسم قبل شهر فقط من موعدها في تشرين الأول/أكتوبر".