Shadow Shadow
كـل الأخبار

تلقيح أكثر من 167 ألف مواطن

’قد تظهر سلالات جديدة’.. تحذير من وزير الصحة عقب ارتفاع مؤشر إصابات كورونا

2021.04.15 - 08:03
App store icon Play store icon Play store icon
’قد تظهر سلالات جديدة’.. تحذير من وزير الصحة عقب ارتفاع مؤشر إصابات كورونا

بغداد - ناس

حذرت وزارة الصحة والبيئة، الخميس، من أن ارتفاع الإصابات المسجلة يومياً بالجائحة قد يؤدي لظهور سلالات جديدة وحصول مشكلات كبيرة في النظام الصحي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس" (15 نيسان 2021)، إن "ارتفاع الإصابات ووصولها الى عتبة 8 آلاف يومياً نتيجة تهاون المواطنين بالإجراءات الوقائية، قد يدفع لظهور سلالات جديدة من الوباء ما يؤدي الى حصول مشكلات كبيرة في النظام الصحي".

واضاف ان "الدوائر الصحية تملك البنى التحتية والامكانيات، لكن ما نخشاه ونحذر منه، ان تكون نسبة الاصابات والحالات اكثر من الاستيعاب".

ولفت التميمي الى "تلقيح اكثر من 167 الف مواطن حتى الآن بانسيابية عالية من مجموع 40 مليون نسمة، وهذه النسبة تعني 3 من الألف، وهي ضئيلة جداً لا ترقى الى الطموح".

وشدد التميمي على "ضرورة ذهاب المواطنين الى المستشفيات أو المراكز الصحية لأخذ اللقاحات وهي ذات مأمونية وفعالية عالية، تم إقرارها من قبل منظمة الصحة العالمية، وستصل أسبوعياً دفعات أخرى منها بشكل منتظم، وتوزع بين جميع المؤسسات الصحيَّة".

 

و اعلنت وزارة الصحة، امس الأول، تسجيل زيادة كبيرة باعداد المصابين الراقدين بالمستشفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، ودعت المواطنين إلى الابتعاد عن إقامة دعوات الإفطار الجماعية خلال شهر رمضان.  

وقال مدير عام دائرة صحة الكرخ جاسب الحجامي، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس" (14 نيسان 2021)، إن "الزيادة في عدد الاصابات في جانب الكرخ تركزت في الاطراف والمناطق الشعبية التي كانت اقل المناطق اخذا للقاح، وليس في المناطق الاخرى التي تلقى سكانها التطعيم بنسب اكبر من غيرها".  

واكد ان "العمل منصب على الوصول الى نسبة 60 - 70 بالمئة من التلقيح لتحقيق المناعة المجتمعية"، داعيا "متلقي اللقاح الى المحافظة على الالتزام بسبل الوقاية حرصا على تكامل المناعة في جسمهم في الاسابيع الاولى لأنهم يبقون معرضين للاصابة".  

وتسلمت صحة الكرخ مؤخرا 1170 جرعة من لقاح فايزر تم توزيعها ضمن منفذي مستشفيي اليرموك ومدينة الامامين الكاظمين الطبية، وكذلك 5 آلاف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، بينما بلغت حصة لقاح استرازنيكا البريطاني 29 ألف جرعة، أُضيفت لها ألف جرعة أخرى بعد زيادة إقبال المواطنين في الآونة الأخيرة.  

واضاف الحجامي انه "سيتم تجهيز الكميات نفسها من لقاح فايزر اسبوعيا، والعمل على التطعيم الصحيح للمراجعين والمنتسبين بحسب المعايير العلمية المتفق عليها".  

من جانبه، قال مدير عام صحة الرصافة عبد الغني الساعدي لـ "الصحيفة الرسمية" وتابعه "ناس" (14 نيسان 2021)، إن "الدائرة تسلمت 3 آلاف جرعة من لقاح فايزر كدفعة اولى، وهناك جرع اخرى تصل اسبوعيا من بقية انواع اللقاحات".  

ولفت الى "التواصل حاليا بافتتاح منافذ اخرى اضافية بلقاح فايزر، اضافة الى المنافذ الاخرى الـ 70 الموجودة في المراكز الصحية نتيجة لاقبال المواطنين الكبير على منافذ التلقيح خلال اليومين الماضيين".  

وجددت وزارة الصحة دعوتها المواطنين إلى الإسراع بأخذ اللقاحات المضادة لكورونا، وحذرت من مضاعفات طويلة الأمد بعد الإصابة بالوباء.  

بيان صحفي للوزارة، اوضح ان "الوضع الوبائي يشهد تطورا خطيرا في الايام الاخيرة وذلك بارتفاع نسب الاصابات بمعدلات غير مسبوقة منذ بدء الجائحة، حيث شهد الاسبوع الماضي تسجيل اعلى رقم اسبوعي منذ بدء تفشي الوباء".